أحدث الأخبار
مجازر ومواجهات، وقذائف بالمئات وحالة إنسانية كارثية تحكي قصة المدن السورية
19 February 2013 Tuesday

مجازر ومواجهات، وقذائف بالمئات وحالة إنسانية كارثية تحكي قصة المدن السورية

ملخص أحداث العاصمة دمشق ، يوم دام جديد بمآسيه وانتصاراته ، تشهده العاصمة دمشق ، وهو الحال نفسه في باقي المدن والريف السوري الجريح

 

موقع العاصمة أون لاين

أبرز الأحداث في العاصمة وريفها:

  • مجزرة في الذيابية... عشرات الشهداء قتلتهم قوات الأسد بمشاركة ميليشيات ايرانية.
  • مواجهات مستمرة بين الجيش الحر وقوات الاسد، في كل من داريا والقابون، والمتحلق الجنوبي وببيلا.
  • قصف على مناطق الريف الساخنة: المليحة، سقبا والغوطة الشرقية عموما، وكذلك تجدد القصف على الحجر الأسود، والتضامن والمنطقة الجنوبية من دمشق.

 

=============

 

الإنتهاكات والعمليات العسكرية بدمشق وريفها:

الذيابية- السيدة زينب: عشرات الشهداء بينهم نساء وأطفال في اعدامات ميدانية قامت بها شبيحة الأسد وميليشيات ايرانية، ورمي جثث الشهداء في البساتين المحيطة بالبلدة , وصعوبة معرفة العدد وانتشال الجثث بسبب قناصات الأسد.

سقو ط قذائف هاون اثنين منهما سقطا على مشفى "الفرنسي" وواحدة في ساحة جورج خوري.

اطلاق صاروخين سكود الآن احدهما من القطيفة و الأاخر من الناصرية باتجاه الشمال السوري.

معضمية الشام: قصف مدفعي عنيف على الأحياء السكنية مترافقا مع رشاشات الشيلكا من جبال الفرقة الرابعة.

داريا: قتلى بالعشرات في صفوف كتائب الأسد بعد محاولتهم التقدم في محيط مقام سكينة ( المزعوم ) وسيارات الإسعاف لم تهدأ منذ الصباح التي تقوم بنقل القتلى والجرحى إلى المشافي العسكرية.

ببيلا: مقتل أربعة شبيحة على الأقل وإصابة العديد منهم عند حاجز سيدي مقداد بعد قنصهم من قبل الجيش الحر.

المليحــة : قوات الأسد تقصف البلدة براجمات الصواريخ.

 

المتحلق الجنوبي:

تدمير دبابة وإعطاب أخرى على المتحلق الجنوبي من جهة زملكا وجوبر واشتباكات عنيفة على المتحلق في محيط المناطق التي يحاصرها الجيش الحر.

القابون: شهيد في اشتباكات عند مدخل حي القابون بين شبيحة الأسد وعناصر الجيش الحر في محاولة من قبل الشبيحة لاقتحام الحي، وقد قاموا بإطلاق النار عشوائيا وخطف مدنيين.

جوبر: قصف عنيف يخلف عدداً كبيراً من الجرحى، واستهداف مسجد "جوبر الكبير" صباحا بعدة قذائف هاون أوقعت جرحى من المدنيين.

عقربا: الجيش الحر يرابط عند اطراف المدينة ويمنع قوات الأسد من التقدم.

التضامن:  إشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وقوات الأسد.

صحنايا: سقوط ثلاثة قذائف.

دروشا: الجيش الحر يدمر حاجز لقوات الاسد.

سقبا: قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ يستهدف المدينة وسقوط عدد من الجرحى.

المنطقة الجنوبية: شهيدين و جرحى , في قصف عنيف تعرض له حي الحجر الأسود.

 

=========

الحالة الإنسانية (في دمشق و ريفها )

تتمركز القناصة على اسطح الابنية و الفروع الامنية لتشكل حالة رعب في العاصمة يوميا بعد الساعه الخامسة , كما تعاني الاحياء القديمة , باب سريجة و محيطها و مناطق المحاذية للغوطة الغربية من حملات دهم و اعتقالات و انتشار للشبيحة في الشوارع , لضبط  و تقييد حركة الجيش الحر من دخول العاصمة بشكل مفاجئ .

يخشى  الكثير من المدنيين من إرسال أولادهم و بناتهم الى المدارس و الوظائف الرسمية خوفا من أن تطال أبنائهم حالات الخطف اليومية حيث يطلب الشبيحة مبالغ كبيرة للافراج عن المختطفين , حيث يلقون معاملة المعتقلين و احيانا يُفرج عنهم من الفروع المنية .


 

اخبار اقتصادية

أصدرت حكومة الأسد قراراً باستملاك عقارات في البلدات المحيطة بمطار دمشق الدولي، وذلك بداعي وضع الأعمدة والأبراج الكهربائية وتمرير الكابلات الهوائية، في حين اعتبر ناشطون ذلك الإجراء بمثابة عقاب لأهالي هذه البلدات، نتيجة وقوفهم مع الثورة المندلعة ضد نظام الأسد، هذا وتشهد هذه البلدات منذ فترة اشتباكات بين الجيش السوري الحر وجيش الأسد، وأفاد موقع كلنا شركاء الإخباري، بإحراق عناصر الشبيحة أربعمئة سجل عقاري في مدينة عربين وأخفوا أي دليل على ذلك، حسب ما ذكره الموقع .

أفاد موقع الاقتصادي سوريا، بأن " مديرية الجمارك العامة "،  قررت الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة، لشركة " سيلوها "  الإيرانية التي تورد بضاعة إلى سوريا، وذلك بتهمة الاستيراد تهريباً لبضاعة قدرت قيمتها بأكثر من مئتين وعشرين مليون ليرة سورية، أي ما يعادل مليوني دولار أمريكي، ويشار إلى أن الشركة الإيرانية، منفذة لمشروع صوامع منطقة عرز في محافظة درعا، بكلفة إجمالية بلغت أكثر من واحد وعشرين مليون دولار.

وصل اليوم سعر الدولار في السوق السوداء إلى ثلاث وتسعين ليرة للشراء، مقابل خمس وتسعين ليرة للمبيع، ووصل سعر اليورو إلى مئة وخمس وعشرين ليرة للشراء مقابل مئة وسبع وعشرين ليرة للمبيع، وافاد موقع عكس السير الإخباري، باستقرار سعر ليتر البنزين عند مئة وأربعين ليرة، في حين وصل سعر ليتر المازوت إلى ثمانين ليرة، هذا وانخفض سعر ربطة الخبز السياحي إلى ثمانين ليرة، والطحين إلى ثلاثين ليرة.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات