أحدث الأخبار
 الائتلاف السوري ينعقد لاختيار حكومة تعمل من الداخل وليس «بالهاتف والسكايب»
19 March 2013 Tuesday

الائتلاف السوري ينعقد لاختيار حكومة تعمل من الداخل وليس «بالهاتف والسكايب»

ارجئ تعيين رئيس وزراء انتقالي عدة مرات في السابق، لان اعضاء الائتلاف لم يتمكنوا من اتخاذ قرار حول ما اذا كانوا يريدون حكومة فعلية

اسطنبول - ا ف ب -

عقد ائتلاف المعارضة السورية اجتماعا في اسطنبول في محاولة لاختيار رئيس وزراء وحكومة موقتة تكلف ادارة المناطق التي سيطر عليها مسلحو المعارضة في سورية، وذلك بعد ان حالت خلافات بين اعضائه دون هذا الاختيار في اوقات سابقة.
ويجمع الاجتماع المنعقد في فندق في اسطنبول على مدى يومين العشرات من مسؤولي الائتلاف.
وقد ارجئ تعيين رئيس وزراء انتقالي عدة مرات في السابق، لان اعضاء الائتلاف لم يتمكنوا من اتخاذ قرار حول ما اذا كانوا يريدون حكومة فعلية او مجرد هيئة تنفيذية تكون سلطاتها محدودة اكثر.
ونشر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لائحة باسماء تسعة مرشحين بعد ان شطب منها اسم المعارض القديم ميشيل كيلو الذي اعتذر عن الترشح.
ومن بين المرشحين، هناك ثلاثة يعتبرون الاوفر حظا وهم وزير الزراعة السابق اسعد مصطفى والمدير التنفيذي في شركة لتكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة غسان هيتو ورئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن اسامة قاضي.
ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» عن المسؤول الإعلامي للائتلاف خالد الصالح إن الذين سيختارون رئيس الحكومة، هم أعضاء الإئتلاف البالغ عددهم 73 عضوا.
وأوضح أن من يحصل من المرشحين على 51 في المئة من الأصوات، سيكون رئيس الوزراء المقبل بشكل تلقائي، دون اللجوء إلى مرحلة ثانية من الانتخابات.
وأضاف أنه في حال لم يحصل أي مرشح على هذه النسبة، فإن أول مرشحين يحصلان على أعلى نسبة من الأصوات، سيخوضان المنافسة في المرحلة الثانية، حيث يفوز المرشح الذي يحصل على النسبة الأكبر من الأصوات.
وقال الصالح إن جلسة الانتخاب ستكون علنية، وسيسمح لوسائل الإعلام بمتابعتها، والاطلاع على إحصاء الأصوات، مضيفا أن رئيس الحكومة، سيشكل حكومته في الداخل السوري، وأن الحكومة الجديدة «لن تعمل على السكايب والانترنت».

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات