أحدث الأخبار
ستة آلاف شهيد في سوريا في آذار/مارس اكثر الاشهر دموية منذ بدء النزاع
01 April 2013 Monday

ستة آلاف شهيد في سوريا في آذار/مارس اكثر الاشهر دموية منذ بدء النزاع

الحقيقي لقتلى النظام والمعارضة "هو اعلى من ذلك" بسبب تكتم الطرفين على الحصيلة الفعلية

 

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من ستة آلاف شخص قتلوا في سوريا خلال آذار/مارس 2013، ما يجعل منه الشهر الاكثر دموية في النزاع المستمر منذ عامين، في حين استمرت الاثنين اعمال العنف في مناطق عدة لا سيما في مدينة حلب كبرى مدن الشمال.

سياسيا، اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن دعمه للبنان لصونه من تداعيات النزاع في سوريا، في حين رأت البحرين ان الظروف الراهنة "لا توحي" بحل سياسي للازمة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان عدد القتلى في آذار/مارس بلغ "ستة آلاف وخمسة قتلى، ما يجعل منه الشهر الاكثر دموية" منذ بدء النزاع منتصف آذار/مارس 2011.

والقتلى هم 3480 مدنيا بينهم 298 طفلا دون السادسة عشر من العمر و291 سيدة و1400 مقاتل معارض. ويدرج المرصد بين المدنيين الذين حملوا السلاح ضد قوات النظام.

الى ذلك، قتل في آذار/مارس 86 جنديا منشقا و1464 عنصرا من القوات النظامية "بينهم افراد في قوات الدفاع الوطني التي شكلها النظام"، بحسب عبد الرحمن.

واحصى المرصد سقوط 387 شخصا مجهولي الهوية اضافة الى 588 مقاتلا مجهولي الهوية "بينهم العديد من جنسيات غير سورية".

واعرب عبد الرحمن عن اعتقاده ان العدد الحقيقي لقتلى النظام والمعارضة "هو اعلى من ذلك" بسبب تكتم الطرفين على الحصيلة الفعلية "من اجل المعنويات في القتال".

وحمل المسؤولية عن الضحايا للمجتمع الدولي "الذي لم يقم باي امر جدي لمساعدة الشعب السوري سوى الوعود الكاذبة، بل يجلس شاهدا على تدمير سوريا والمجتمع السوري"، بحسب قوله.

وتوقع عبد الرحمن انه "اذا استمرت الامور على ما هي عليه، نعتقد ان ثمة مجازر ستحصل في سوريا في غياب رادع للقتلة عن ارتكاب جرائمهم".

واحصى المرصد سقوط 62554 شخصا منذ بداية النزاع في حصيلة تبقى ادنى من ارقام الامم المتحدة التي اعلنت في شباط/فبراير ان عدد الضحايا يقارب 70 الف شخص.

واشار مدير المرصد الى ان حصيلته لا تشمل الاعداد الحقيقية لقتلى طرفي النزاع، اضافة الى آلاف المخبرين و"الشبيحة" الموالين للنظام، وآلاف المعتقلين والاسرى.

وتوقع في حال احتساب هؤلاء "ان يتخطى العدد الحقيقي للذين قتلوا 120 الف شخص".

- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/802903.html?entry=arab#sthash.sr6meIU7.dpuf

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات