أحدث الأخبار
بانيتا: واشنطن “قلقة جدا” حيال امكان استخدام اسلحة كيميائية في سوريا
07 December 2012 Friday

بانيتا: واشنطن “قلقة جدا” حيال امكان استخدام اسلحة كيميائية في سوريا

التقت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الخميس في دبلن نظيرها الروسي سيرغي لافروف والموفد الدولي الى سوريا

 

واشنطن (ا ف ب) -

 

 

اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الخميس ان الولايات المتحدة “قلقة جدا” حيال امكان استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية للتصدي لتقدم المقاتلين المعارضين، مكررا تحذيرا اميركيا للرئيس بشار الاسد.
وقال بانيتا في مؤتمر صحافي “من دون التعليق في شكل خاص على المعلومات في شان تلك الاسلحة الكيميائية، من المؤكد اننا قلقون جدا، قلقون جدا حيال تفكير النظام (السوري) في استخدام اسلحة كيميائية مع تقدم المعارضة وخصوصا في اتجاه دمشق”.
واوضح ان “المعلومات التي نملكها تشير الى قلق جدي من امكان استعمال هذه الاسلحة الكيميائية”.
وفي الايام الاخيرة، اكد مسؤولون اميركيون ان دمشق تقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية بغاز السارين على الارجح.
واضاف بانيتا ان “العالم يراقب بانتباه شديد ورئيس الولايات المتحدة كان واضحا جدا لجهة حصول تداعيات” اذا “ارتكب (بشار الاسد) الخطأ الرهيب باستخدام هذه الاسلحة الكيميائية ضد شعبه”، مكررا ان هذا الامر يشكل “خطا احمر” بالنسبة الى واشنطن.
من ناحيته، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر “قلنا بوضوح تام انه نظرا الى الطبيعة العنيفة لهذه الاسلحة، فان هذا الامر سيشكل خطا احمر”.
واذ اقر بان مقتل 40 الف شخص في النزاع بسوريا امر “وحشي” ولم يؤد الى تدخل خارجي، ذكر تونر بان “الاسرة الدولية وليس فقط الولايات المتحدة تعتبر ان استعمال اسلحة الدمار الشامل هذه امر لا يمكن الدفاع عنه”.
وخلال اجتماع للحلف الاطلسي في بروكسل الاربعاء، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان “التحركات” داخل مخازن الاسلحة الكيميائية السورية تحتاج الى “تاكيد”.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات