أحدث الأخبار
النظام في دمشق يطوِّق نفسه بالدبابات
12 December 2012 Wednesday

النظام في دمشق يطوِّق نفسه بالدبابات

نصف مليون لاجئ ومجزرة في ريف حماة

 

عززت القوات النظامية السورية، أمس، مواقعها في أنحاء دمشق، ونشرت دبابات على المسارات الغربية وجنوب الغربية، وتحدث ناشطون عن إقامة حواجز خرسانية حول أحياء ومناطق رئيسة في المدينة التي يقطنها ضباط بارزون بالجيش، فيما حاول معارضون اقتحام مدرسة عسكرية قرب حلب (شمال)، يحاصرونها منذ أسبوعين، ووقعت اشتباكات عنيفة في محيط المدرسة، تسببت بمقتل 5 معارضين . بينما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مجزرة في بلدة عقرب بريف حماة خلّفت حوالي 200 قتيل وجريح .

على الصعيد الإنساني، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري سجّلوا أو بانتظار تسجيلهم بالدول الأربع المجاورة لسوريا، وفي شمال إفريقيا، وأن الأعداد تزداد بما يفوق 3 آلاف شخص في اليوم . وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ إن عدد اللاجئين بلغ “509559 سورياً سجل منهم ،425160 وبقي في طور التسجيل 84399”، وأضافت أنه على عكس التصورات العامة، فإن قرابة 40% فقط من اللاجئين المسجلين يعيشون بمخيمات .

ودعت مساعدة المفوض السامي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين للحماية، إريكا فيلر إلى إقامة ممرات آمنة من المدن السورية إلى دول الجوار لتسهيل انتقال اللاجئين السوريين فراراً من الأوضاع الأمنية السيئة وطلباً للأمن .

وقالت فيلر في تصريح خلال زيارتها لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن “إن الصراع في سوريا، أدى إلى تشتيت المدنيين على نحو غير متناسب”، داعية الأطراف المتقاتلة إلى “ضمان وصول من يتركون ديارهم قسراً إلى مقصدهم سالمين” .

دولياً، أعلنت الخارجية الأمريكية أن “جبهة النصرة” في سوريا هي تسمية جديدة لتنظيم “القاعدة” في العراق، ما يعني إدراجها على لائحة الإرهاب، وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على قياديين اثنين في “جبهة النصرة”، وأعلنت فرض عقوبات على “الجيش الشعبي” و”الشبيحة” وقياديين في “الشبيحة”، في إطار العقوبات المفروضة على الحكومة السورية والمتعاملين معها .

وحذّر يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، من أن الوضع السوري “خطر”، وطالب باتخاذ “تدابير وقائية” في سوريا والدول المجاورة . وصرح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بأن فرنسا “لا تنوي التدخل في سوريا”

وكالات

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات