أحدث الأخبار
بوتين يحذر من صراع لا نهاية له في سوريا
21 December 2012 Friday

بوتين يحذر من صراع لا نهاية له في سوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس ان أي حل للصراع في سوريا يجب ان يضمن عدم

 

موسكو (رويترز) -

 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس ان أي حل للصراع في سوريا يجب ان يضمن عدم حدوث تبادل للأدوار بين قوات الرئيس بشار الاسد ومقاتلي المعارضة والا يستمر القتال بينهما الى ما لا نهاية.
وفي أول تصريحات مباشرة له تشير فيما يبدو الى امكانية رحيل الاسد قال بوتين ان السوريين سيقررون في النهاية مصيرهم ودعا إلى فترة انتقالية يتم التفاوض عليها بدلا من محاولات تحقيق انتصار عسكري.
وتابع في مؤتمر صحفي يقول “لسنا منشغلين بمصير نظام الأسد. نفهم ما يجري هناك وان الأسرة (أسرة الاسد) تحكم منذ 40 عاما.
“نحن قلقون بشأن أمر مختلف هو ماذا سيحدث بعد ذلك؟ لا نريد أن تبدأ المعارضة الحالية بعد أن تتحول الى سلطة في قتال من هم في السلطة حاليا…وأن يستمر هذا الى ما لا نهاية.”
ويتهم الغرب وبعض الدول العربية روسيا بحماية الاسد بعد ان استخدمت موسكو حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة قرارات في مجلس الامن التابع للامم المتحدة كان القصد منها زيادة الضغط على دمشق حتى توقف العنف الذي قتل حتى الان أكثر من 40 ألفا.
وأحجمت موسكو عن تأييد انتفاضات “الربيع العربي” في العامين الماضيين قائلة انها زادت الاضطراب في الشرق الاوسط وأوجدت خطر سيطرة اسلاميين متطرفين على السلطة.
وأضاف بوتين “نحن مع التوصل الى حل للمشكلة ينقذ المنطقة والبلاد من التفكك أولا ومن حرب أهلية لا تنتهي. موقفنا ليس إبقاء الاسد ونظامه في السلطة بأي ثمن.”
ودعت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس مجلس الأمن الى أن يحث المعارضة السورية على الكف عن توجيه تهديدات وهجمات ضد الأجانب في البلاد.
ودعت أيضا إلى الافراج عن أجانب محتجزين في سوريا بينهم روسيان خطفا في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات