أحدث الأخبار
سوريا:قصف وقتل ومظاهرات بجمعة «نصر ثورتنا قد لاح»
15 March 2013 Friday

سوريا:قصف وقتل ومظاهرات بجمعة «نصر ثورتنا قد لاح»

أكدت شبكة شام حدوث قصف براجمات الصواريخ للحجر الأسود, بالتزامن مع قصف مدفعي لمخيم اليرموك الذي شهد فجرا اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة

وكالات 

 

قال ناشطون إن قتالا مصحوبا بقصف اندلع صباح الجمعة في مناطق بدمشق وريفها وحمص وإدلب في الذكرى الثانية للثورة التي يفترض أن تخرج فيها مظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد, ومؤيدة للجيش الحر.

ففي دمشق, قال أبو قيس -الناطق باسم شبكة سانا الثورة- للجزيرة إن اشتباكات بدأت صباحا في حي جوبر شرقي العاصمة على مقربة من ساحة العباسيين, وكذلك في محيط مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي المدينة.
كما أشار إلى اشتباكات في مدينة داريا غرب دمشق, التي تحاول القوات النظامية منذ ما يزيد على ثلاثة شهور استعادتها, بينما أكدت شبكة شام من جهتها حدوث اشتباكات عند الجهة الغربية للمدينة صباح امس.


قصف واشتباكات
وتحدث الناطق باسم شبكة سانا الثورة عن قصف عنيف على حي الحجر الأسود جنوبي دمشق, مؤكدا في الأثناء مقتل مراسل للشبكة في قصف مماثل على معضمية الشام بريف دمشق, التي قتل فيها أمس مدنيون بقذائف أصابت مسجدا. وقال أبو قيس إن نحو مائة قذيفة سقطت صباح امس على حي الحجر الأسود الذي يتعرض وأحياء أخرى جنوبي دمشق منذ شهور للقصف يوميا.
بدورها, أكدت شبكة شام حدوث قصف براجمات الصواريخ للحجر الأسود, بالتزامن مع قصف مدفعي لمخيم اليرموك الذي شهد فجرا اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، حسب المصدر نفسه.
وتحدث ناشطون عن قصف مماثل لبساتين المليحة من الراجمات والدبابات المتمركزة على طريق دمشق الدولي, وشمل القصف بلدات أخرى بريف دمشق الذي أطلقت منه القوات النظامية صباح امس صاروخ «سكود» آخر باتجاه شمالي البلاد، وفقا للهيئة العامة للثورة السورية.
كما اندلع صباح امس قتال عنيف في حي الخالدية المحاصر بحمص الذي تعرض وأحياء أخرى بينها بابا عمرو والقرابيص لقصف مدفعي، حسب ناشطين. ودار أيضا قتال على أطراف حي بابا عمرو الذي سيطر عليه الثوار مؤخرا .
ووفقا لناشطين, تعرضت أحياء في دير الزور ودرعا البلد والرقة لقصف بالراجمات والمدافع صباح امس, بينما تحدثت شبكة شام عن قتال في محيط بلدة حيش بإدلب حيث يسعى الثوار إلى قطع الإمداد عن معسكري الحامدية ووادي الضيف.
وفي حلب,  سيطر الجيش الحر على كتيبة للصواريخ في منطقة الراشدين, وعلى حاجزين يؤديان إلى أكاديمية الأسد ومدرسة المدفعية، وفقا لصفحة الثورة السورية.

مظاهرات
وشهدت المدن والبلدات السورية امس مظاهرات حاشدة  في جمعة أطلقوا عليها «عامان من الكفاح ونصر ثورتنا قد لاح».


اختيار حكومة
سياسيا,يعقد الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية مطلع الاسبوع المقبل اجتماعا في اسطنبول ارجىء حتى الآن مرتين بهدف اختيار رئيس حكومة تتولى إدارة شؤون المناطق الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة السورية، بحسب ما ذكر عضو في الائتلاف لوكالة فرانس برس.
وقال عضو الائتلاف سمير نشار من اسطنبول ردا على سؤال لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي «حتى الآن، لا يزال اجتماع الائتلاف قائما. وسيتناول اختيار رئيس حكومة».
ويعقد الاجتماع الاثنين 18 والثلاثاء 19 مارس في اسطنبول حيث يقيم عدد كبير من المعارضين السوريين.
وأوضح ان المشاورات مستمرة و»هناك اسم يتقدم حينا على اسماء اخرى، ثم يتراجع ليتقدم غيره»، موضحا ان احد اسباب الخلافات حول هوية رئيس الحكومة «التدخلات الخارجية الكثيرة»، من دون مزيد من التفاصيل.
وحدد موعد اول لعقد هذا الاجتماع في الثاني من آذار/مارس الجاري، الا انه ارجىء حتى 12 منه، ليتم تأجيله مجددا الى الاثنين المقبل.
ومن الاسماء المتداولة لتولي هذا المنصب الاقتصادي اسامة قاضي ورئيس المجلس الوطني السوري السابق برهان غليون ورئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب والقيادي المعارض هيثم المالح وغيرهم...
وستستقر الحكومة في حال تأليفها في مكان ما في الاراضي التي باتت تحت سيطرة مقاتلي المعارض في شرق او شمال سوريا، بحسب ما يقول معارضون.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات