أحدث الأخبار
غالبية الشعوب العربية مع رحيل الأسد
20 March 2013 Wednesday

غالبية الشعوب العربية مع رحيل الأسد

أيدت غالبية الشعوب العربية بنسبة 77% تنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم في استطلاع ميداني للرأي شمل 13 بلدا عربيا، أجراه وأعلن عن نتائجه اليوم الأربعاء بالعاصمة القطرية الدوحة المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات.

 

وبحسب النتائج المعلنة، يرى أغلبية المستجوبين (77%) أنّه من "الأفضل لـسوريا اليوم أنْ يتنحّى الأسد عن السّلطة"، في مقابل معارضة 13% لهذه العبارة، في حين لم يعبّر 10% من المستجوبين عن رأيٍ، أو رفضوا الإجابة.

وأبرزت نتائج الاستطلاع -وهو جزء من استطلاع المؤشر العربيّ لعام 2012/2013 الذي ستنشر نتائجه قريبا- أن نسب المؤيِّدين لتنحي الأسد عن السّلطة تكاد تطابق نسب الذين أيّدوا الإطاحة بالرئيسيْن المُطاح بهما: المصري حسني مبارك والتّونسي زين العابدين بن علي، خلال نتائج المؤشِّر العربي لعام 2011.

وفي سعيه لرسم معالم الرأي العام العربي حول الأزمة السورية، تفرع الاستطلاع الميداني الذي قابل 19546 شخصا إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أولها: تأييد تنحّي بشار الأسد عن السّلطة في سوريا أو معارضته، ثانيها: آراء المواطنين حول الحلّ الأمثل للأزمة السوريّة، ثالثها: توصيف الرّأي العامّ في المنطقة العربيّة لما يجري في سوريا.

وكشف الاستطلاع -الذي أجري خلال الفترة من يوليو/تموز 2012 إلى يناير/كانون الثاني 2013- أنّ أكثريّة المستجوبين في كلّ بلدٍ من البلدان المُستطلَعة -وهي مصر والكويت واليمن والسّعودية والمغرب وفلسطين والأردن والسّودان والجزائر- تؤيّد تنحّي الأسد عن السّلطة، باستثناء الرّأيّ العامّ اللبنانيّ الذي انقسم على نفسه ما بين 44% أيّدوا تنحّي الأسد و46% عارضوا ذلك.

في المقابل، كان الرأي العامّ في مصر والكويت واليمن والسّعودية والمغرب وفلسطين والأردن والسّودان والجزائر، شبه مجمعٍ على تأيّيد تنحّي الأسد، وأيد ذلك91% من المصريّين، و90% من الكويتيّين، و88% في السّعودية، و87% في اليمّن.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات