أحدث الأخبار
رئيس «التحقيق» في السلاح الكيماوي: مهمتنا ستبدأ خلال أيام في سورية
28 March 2013 Thursday

رئيس «التحقيق» في السلاح الكيماوي: مهمتنا ستبدأ خلال أيام في سورية

رئيس البعثة الفنية المستقلة التي ستتولى مهمة التحقيق حول تقارير عن استخدام سلاح كيماوي في سورية العالم السويدي آكي سيلستروم، ان مهمته قد تبدأ خلال أيام

نيويورك - يو بي أي، رويترز -

ذكر رئيس البعثة الفنية المستقلة التي ستتولى مهمة التحقيق حول تقارير عن استخدام سلاح كيماوي في سورية العالم السويدي آكي سيلستروم، ان مهمته قد تبدأ خلال أيام.
وأجرت إذاعة الأمم المتحدة مقابلة مع سيلستروم، اوضح خلالها ان مهمته ستبدأ فور انتهاء بعض الإجراءات الإدارية، والتأكد من ان الوضع الأمني ملائم.
وعما اذا كان سيحضر إلى نيويورك بانتظار بدء مهمته، ذكر: «لست متأكدا، قد نحتاج إلى أن نكون قريبين من سورية ولكنني لست متأكدا من الخطط المستقبلية إلا اننا نتحدث عن إمكانية بدء عمل البعثة خلال أسبوع أو اثنين، إنها مسألة أيام».
ولفت إلى ان «المنظمات الدولية هي التي ستشارك في البعثة التي يترأسها وستساعد عملها، موضحاً انها «لن تتشكل من أفراد». وذكر ان بعثته ستحقق في ما طلب منها فقط ولن تحقق في أي ادعاءات أخرى «إذ لا يمكن القيام بأي شيء من دون موافقة الحكومة السورية».
وعن الوقت الذي يتوقعه للوصول إلى نتيجة حاسمة في شأن ادعاءات استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية، أوضح: «أعتقد ان أمامنا 3 أو 4 أيام للتحضير ونحو 4 أيام أخرى للتفتيش، ثم أسبوعين أو ثلاثة للتحليل الكيماوي وكتابة التقرير».
ووجه في ختام المقابلة رسالة للأطراف المختلفة في سورية وللشعب السوري طلب منهم فيها المساعدة والعون لجعل المهمة أكثر بساطة وتستحق الجهد المبذول.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عين سيلستروم لرئاسة البعثة نظرا لخبرته الكبيرة وضلوعه بالمسائل المتعلقة بنزع السلاح، والأمن الدولي.
يشار إلى ان بان كي مون أعلن الخميس الماضي، أنه قرر إجراء تحقيق دولي حول تقارير عن استخدام أسلحة كيماوية في سورية، بعدما كان تلقّى طلبا مكتوبا من السلطات السورية لتشكيل بعثة للتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي في حلب.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات