أحدث الأخبار
الاسد يخفف عقوبات عن مساجين والناشطون يبدون عدم رضائهم
16 April 2013 Tuesday

الاسد يخفف عقوبات عن مساجين والناشطون يبدون عدم رضائهم

نشر المرسوم في الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ولكنه لم يحدد عدد السجناء الذين شملهم هذا الاجراء

 

بيروت (رويترز) -

خفف الرئيس السوري بشار الاسد الاحكام الصادرة على سجناء يوم الثلاثاء بمناسبة عيد الجلاء ولكن نشطاء قالوا انها لفتة لا معنى لها دون الافراج عن الاف المعتقلين السياسيين.

وخففت هذه الخطوة فترات السجن التي يقضيها مرتكبو جرائم وجنح كما خففت ايضا بواقع الربع فترات سجن"السوريين الذين انضموا الى الارهابيين" وهو تعبير تستخدمه الحكومة لوصف المعارضين الذين يحاولون اسقاط الاسد.

ونشر المرسوم في الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ولكنه لم يحدد عدد السجناء الذين شملهم هذا الاجراء.

وتشهد سوريا ثالث عام من صراع بدأ كحركة احتجاج ضد حكم عائلة الاسد المستمر منذ اربعين عاما ولكنه تحول الى حرب اهلية ادت الى سقوط اكثر من 70 الف قتيل.

وتم اصدار اكثر من عفو منذ بدء الصراع ولكن ذلك لم يفعل شيئا يذكر لارضاء المعارضين الذين يقولون ان الاف السجناء السياسيين محتجزون في مراكز اعتقال حكومية. واختفى كثيرون دون اخطار من قوات الامن الحكومية.

وقال زعيم المعارضة السورية معاذ الخطيب ان تخفيف الاحكام تلك ستعد لفتة ايجابية لو انه تم الافراج عن النساء والاطفال من بين المعتقلين خلال الايام المقبلة.

وقال على صفحته على الفيسبوك انه يريد عفوا عن الجرائم والافراج عن كل الابرياء الذين يوجد منهم اكثر من 160 الف شخص والاهم من بينهم النساء والاطفال واذا حدث ذلك فانه سيقول انه احدى علامات حل سوري.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له انه لا يرى ذلك كافيا لانه لم يشمل السجناء السياسيين.

واضاف أن كثيرين سيسألون ما الفائدة منه اذا كان اعتقال الناشطين السياسيين مستمرا يوميا.

واضاف انه متأكد انه مازال يوجد عشرات الالاف معتقلين ومنهم كثيرون مختفون ببساطة. وقال إن أشد ما يقلقه هو توقف الحكومة عن الحديث عن السجناء السياسيين والافراج عن الكثيرين المحتجزين بالفعل في السجون السورية.

وتحتفل سوريا بعيد الجلاء في ذكرى رحيل اخر جندي فرنسي عن سوريا وانتهاء الاحتلال الفرنسي واعلان الاستقلال الكامل في 17 ابريل نيسان 1946 .

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات