أحدث الأخبار
يوم دمشقي حافل بالتفجيرات والمعارك
08 September 2012 Saturday

يوم دمشقي حافل بالتفجيرات والمعارك

يوم دمشقي حافل بالتفجيرات والمعارك والمعارضة تعلن السيطرة على ثكنة هنانو بحلب ..عشرات آلاف المتظاهرين وعشرات القتلى في جمعة «حمص المحاصرة تناديكم»

 

شهدت دمشق، امس، سلسلة تفجيرات بعضها بالقرب من مراكز حكومية، كما وقعت اشتباكات في عدد من مناطقها ولا سيما مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بالاضافة الى اقتحامات ومواجهات في الريف الدمشقي لتعود العاصمة بقوة الى دائرة القتال، وذلك في جمعة «حمص المحاصرة تناديكم» التي تخللتها تظاهرات شارك فيها عشرات الالاف من السوريين ووقوع عشرات القتلى غالبيتهم من المدنيين.
وقال التلفزيون السوري في شريط اخباري عاجل ان «تفجيرا ارهابيا بسيارة وقع بين القصر العدلي ووزارة الاعلام في المزة»، موضحا ان التفجير «اسفر عن اضرار مادية بالسيارات الموجودة في المكان».
وقبل ذلك افاد التلفزيون نفسه وفي خبر عاجل ايضا بأنه قتل مدني و5 عناصر من قوات الامن وأصيب العشرات بجروح، بانفجار دراجة نارية مفخّخة بجانب مسجد الركنية في منطقة ركن الدين في دمشق.
وأضاف المصدر أن الانفجار استهدف حاجزاً لقوات حفظ النظام بالقرب من مسجد الركنية، موضحاً أن الانفجار وقع لحظة خروج المصلين من المسجد.
وفي الوقت الذي سقط اكثر من مئة قتيل، العديد منهم في التظاهرات التي لفت انحاء سورية، وفق تقديرات مواقع الثورة السورية على الانترنت، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات نظامية قوامها مئات الجنود واليات عسكرية ثقيلة وسيارات وحافلات اقتحمت بلدة ببيلا في الريف الدمشقي بعد قصف واشتباكات شهدتها البلدة الخميس، مشيرا الى ان اعمدة دخان تتصاعد من البلدة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هذه البلدة، مثلها مثل بلدة يلدا، تقع على اطراف الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في دمشق مثل حي التضامن حيث قتل امس معارض مسلح، وهي منطقة تشهد عمليات عسكرية كبيرة.
ودارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المناهضين للنظام في منطقة القزاز في جنوب شرق العاصمة، فيما اعتقلت قوات الامن عشرات الشبان من ابناء المنطقة.
وسمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في حي التضامن في جنوب دمشق ومخيم اليرموك، اكبر المخيمات الفلسطينية في سورية.
وقال التلفزيون السوري الرسمي ان القوات النظامية تابعت «مجموعات ارهابية اطلقت قذائف باتجاه مخيم اليرموك في دمشق ما ادى الى استشهاد عدد من المدنيين وجرح اخرين»، مضيفا ان «الارهابيين اطلقوا النار على سيارات الاسعاف التي حاولت نجدة المصابين».
وقتل ثلاثة مقاتلين معارضين في منطقة دوما بريف دمشق، بينما عثر على جثامين ستة رجال في حرستا، واصيب ثمانية اشخاص بجروح اثر قصف تعرضت له مدينة الزبداني.
وفي حلب اعلنت قوات المعارضة سيطرتها على ثكنة هنانو بعد معارك مع القوات النظامية.
وفي اعمال عنف اخرى، لقي طفلان مصرعهما خلال قصف تعرض له مبنى في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور شرق البلاد، كما قتل معارضان مسلحان اثر سقوط قذيفة هاون على مكان تواجدهما في مدينة دير الزور.
وتعرضت مدن وبلدات معرة النعمان وتفتناز والبارة والطلحية في ادلب الى قصف عنيف من قبل القوات النظامية ادى الى سقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل، بينما قتل معارض مسلح في اشتباكات في اريحا.
وتعرضت احياء في حمص وريفها الى قصف عنيف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل وتزامن مع اشتباكات عنيفة في احياء حمص القديمة.
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات