أحدث الأخبار
 مناورات عسكرية  تركية  قرب الحدود مع سوريا
08 May 2013 Wednesday

مناورات عسكرية تركية قرب الحدود مع سوريا

كشفت وزارة الدفاع التركية أن الجيش التركي بدأ الاثنين مناورات عسكرية، قالت إنها "مقررة"، قرب الحدود مع سوريا بهدف اختبار استعداد الجيش للقتال والتنسيق مع وزارات الحكومة.

 

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش التركي في بيان لها إن الجيش التركي بدأ تدريباً لمدة 10 أيام في قاعدة "إنجيرليك" الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" خارج مدينة أضنة بالقرب من الحدود مع سوريا.

وأضافت هيئة الأركان التركية إن المناورات "ستختبر العمليات المشتركة التي ستنفذ بين الوزارات والمؤسسات العامة والقوات المسلحة في وقت التعبئة والحرب".

ووصف الجيش التركي، الذي يعد ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي، المناورات في إقليم أضنة، الذي يبعد نحو 100 كيلومتر عن الحدود مع سوريا بأنه "مقرر".

وتأتي هذه المناورات وسط تصاعد المخاوف من امتداد العنف وتداعيات أي استخدام للأسلحة الكيماوية خلال الأسابيع الماضية.

وتؤوي تركيا قرابة 400 ألف لاجئ سوري توجهوا إليها هرباً من الصراع المندلع في سوريا منذ أكثر من عامين.

كما أصبحت أنقرة من أكثر منتقدي الرئيس السوري بشار الأسد، وأرسلت طائرات حربية إلى الحدود بعد أن سقطت قذائف ورصاص طائش في أراضيها، وبعد أن أسقطت نيران أرضية سورية طائرة عسكرية تركية زعم أنها انتهكت الحدود السورية.

يشار إلى أن الحدود السورية التركية المشتركة تمتد على طول 900 كيلومتر.

ويفحص خبراء أتراك في تلك الاثناء عينات دم من سوريين نقلوا إلى مستشفى تركي بعد إصابتهم في الصراع في سوريا لمعرفة ما إذا كانوا ضحايا هجوم بالأسلحة الكيماوية.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما العام الماضي إن استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية أو نشره لها سيكون تجاوزاً "لخط أحمر".

وتتبادل حكومة الأسد ومقاتلو المعارضة الاتهامات بشن ثلاثة هجمات بالأسلحة الكيماوية، أحدها قرب حلب والثاني قرب دمشق وكلاهما في مارس الماضي، أما الهجوم الثالث فكان في حمص في ديسمبر.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات