أحدث الأخبار
تل أبيب تناقش إنشاء جبهة نصرة درزية لحفظ أمن الجولان
24 May 2013 Friday

تل أبيب تناقش إنشاء "جبهة نصرة" درزية لحفظ أمن الجولان

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أمس أن القوات الأمنية الإسرائيلية تقوم بنشاط استخباراتي مكثف في البلدات السورية القريبة من خط مراقبة وقف إطلاق النار وبدأت تعمل بهدوء مع القرويين هناك والذين لا يؤيدون المعارضة ولا النظام.

 

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي إنه «حتى الآن لا تغيير» في سياسة إسرائيل القائمة على عدم التدخل في سوريا، ملمحاً إلى إمكانية حصول تغيير «يوماً ما أو في أي لحظة».

وأضافت أن فكرة أخرى تناقش في إسرائيل وهي تشكيل قوة بالوكالة في الداخل السوري من خلال تسليح ودعم القرويين الذين يعيشون في القرى المحاذية لخط وقف إطلاق النار ربما يقودها الدروز الذين يعيشون في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل من الجولان، بشكل يشبه جبهة النصرة التي كان دروز إسرائيل أعلنوا رغبتهم بإقامتها لمساندة دروز سوريا.

ونقلت الصحيفة عمن يتابعون وضع سوريا عن كثب: إن القوات الأمنية الإسرائيلية بدأت فعلاً بالعمل بهدوء مع القرويين الذين لا يدعمون النظام ولا المعارضة، وبتقديم مساعدات إنسانية بسيطة لهم والحفاظ على نشاط استخباراتي مكثف هناك.

غير أنه هؤلاء استبعدوا فكرة تسليح القرويين خصوصاً أن القيادة الدرزية نأت بنفسها عن النزاع السوري منذ البداية.

وقال المفاوض الإسرائيلي السابق مع سوريا إيتامار رابــينوفتش، إن فكرة إنشاء قوة بالوكالة «سابقة لأوانها. فهذا أمر تفعله حين تنهار الـدولة ويكون عليك أن تتعامل مع الفوضى على الحدود».صحيفة البيان

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات