أحدث الأخبار
المزيد من الدول الأوروبية تؤيد إدراج الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الإرهاب
24 May 2013 Friday

المزيد من الدول الأوروبية تؤيد إدراج الجناح العسكري لحزب الله في قائمة "الإرهاب"

تنضم فرنسا إلى بريطانيا وألمانيا في دعوتهما للاتحاد الأوروبي لإدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني الشيعي في لائحة المجموعات الإرهابية بسبب دعمه للنظام السوري.

 

تتوالى مطالب دول أوروبية كبرى لإدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب دعم الحزب الشيعي لنظام بشار الأسد في الجارة سوريا، حيث يستمر النزاع المسلح بين الجيش النظامي والمعارضة منذ أزيد من سنتين.

وآخر دولة قامت بهذه الخطوة كانت فرنسا التي أعلنت الأربعاء بأنها ستقترح إدراج الذراع العسكرية لحزب الله في قائمة المنظمات الإرهابية الأوروبية، حيث جاء على لسان وزير خارجيتها لوران فابيوس خلال اجتماع دول "أصدقاء سوريا" في العاصمة الأردنية عمّان "نظرا إلى القرارات التي اتخذها حزب الله وكونه قاتل الشعب السوري بقوة، أؤكد أن فرنسا ستقترح إدوكان مصدر في وزارة الخارجية الألمانية قد أكد الأربعاء كذلك أن بلاده تؤيد هي الأخرى تصنيف الشق العسكري من حزب الله على أنه منظمة "إرهابية" على ضوء محادثات بين ألمانيا وشركائها .

وقبل ألمانيا، تقدمت بريطانيا هي الأخرى بطلب إلى الاتحاد الأوروبي لنفس الغرض على أن تنطلق المحادثات بشأن هذه المسألة "مطلع حزيران/يونيو".

ويتطلب إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي إجماع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، كما تطالب الولايات المتحدة وإسرائيل منذ زمن طويل الأوروبيين بالقيام بهذه الخطوة، إلا أن عددا من الدول الأوروبية لا تزال تتردد في اتخاذ قرار في هذا الاتجاه تخوفا من تأثيرات محتملة لذلك على الاستقرار الهش في لبنان حيث يلعب حزب الله دورا سياسيا محوريا وتنتشر قوات أممية لحفظ السلام في المنطقة "يونيفيل".

وتدرج كل من الولايات المتحدة، كندا، بريطانيا وهولندا حزب الله في لوائحها للمنظمات الإرهابية.

فرانس 24راج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية".

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات