أحدث الأخبار
تركيا تعتزم بناء جدارين في معبر مع سوريا
25 May 2013 Saturday

تركيا تعتزم بناء جدارين في معبر مع سوريا

أعلنت تركيا أنها تعتزم بناء جدارين في معبر جيلوه غوزو الحدودي، لتعزيز الإجراءات الأمنية مع سوريا، التي تشهد ثورة شعبية ومواجهات مسلحة، وذلك في أعقاب ثلاثة تفجيرات دامية بالمنطقة العام الحالي.

 

وقالت وزارة الجمارك التركية إن الجدارين سيكونان بطول 2.5 كيلو متر وسيشيدان على جانبي الطريق الواصل للجانب التركي للمعبر الواقع في محافظة هاتاي (جنوب) قبالة قرية باب الهوى السورية.

وبحسب وزير الجمارك والتجارة التركي حياتي يازجي، فإن الجدارين سيزودان بأسلاك شائكة وكاميرات مراقبة لمنع عمليات التسلل من سوريا، موضحا أن تشديد الإجراءات الأمنية سيصل الحد الأقصى بعد تشييد الجدارين.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، لا يسمح للمركبات التركية بالعبور من بوابة جيلوه غوزو لأسباب أمنية، ولكن البوابة ظلت مفتوحة أمام اللاجئين السوريين وعبور المساعدات الإنسانية من تركيا.

ويسمح حاليا للمركبات التركية بالدخول إلى المنطقة الفاصلة غير المأهولة بين البوابتين التركية والسورية، بعد حصولها على الموافقة لتفريغ السلع قبل عودتها.

يذكر أن هجوما بسيارة مفخخة في جيلوه غوزو 11 فبراير/شباط الماضي أوقع 17 قتيلا وثلاثين جريحا، بينما لقي 51 شخصا حتفهم هذا الشهر عندما انفجرت سيارتان مفخختان في بلدة الريحانية المجاورة.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الريحانية اليوم السبت للمرة الأولى منذ وقوع التفجيرات.

المصدر:وكالات
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات