أحدث الأخبار
فرنسا تطالب بالإفراج عن صحفييْها بسوريا
07 June 2013 Friday

فرنسا تطالب بالإفراج عن صحفييْها بسوريا

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة بالإفراج فورا عن صحفيين فرنسيين يقال إنهما مفقودان في سوريا.

وقال هولاند -في مؤتمر صحفي على هامش زيارته لليابان- إنهم فقدوا الاتصال بهذين الصحفيين "لكننا لا نعرف حتى الآن الملابسات على وجه التحديد".

وأضاف أنه يطالب بالإفراج الفوري عن هذين الصحفيين "لأنهما لا يمثلان أي دولة وإنما يعملان من أجل أن يتمكن العالم من الحصول على معلومات"، ودعا إلى معاملتهما بوصفهما صحفيين.

ولم يذكر هولاند لا اسمي الصحفيين ولا وسائل الإعلام التي يعملان لحسابها، لكن إذاعة أوروبا 1 الفرنسية أكدت صباح الجمعة في بيان أن المفقودين هما الصحفي ديدييه فرانسوا الذي اعتاد العمل في المناطق الحساسة، والمصور إدوار إلياس.

وقالت الإذاعة إن الصحفيين فقدا منذ 24 ساعة في سوريا أثناء توجههما إلى حلب بشمال سوريا، مشيرة إلى أنها على اتصال دائم بالسلطات الفرنسية التي قالت إنها تبذل كل ما في وسعها للحصول على معلومات عنهما.

وكان أربعة صحفيين إيطاليين اختطفوا في سوريا في أبريل/نيسان الماضي وأفرج عنهم بعد احتجازهم حوالي أسبوع. وقالت صحيفة "لاستامبا" إن صحفيا إيطاليا آخر هو دومنيكو كويريكو -الذي اختفى في سوريا قبل شهرين- تحدث إلى زوجته بالهاتف أمس الخميس.

يذكر أن عشرات الصحفيين والإعلاميين لقوا حتفهم في سوريا خلال تغطيتهم للثورة السورية، بينهم الزميل محمد المسالمة (الحوراني) الذي كان يعمل مراسلا متعاونا مع قناة الجزيرة وقتل برصاص قناص في درعا.

كما توفي المصور الفرنسي المستقل أوليفييه فوازان متأثرا بإصابته بسوريا في فبراير/شباط 2013.

المصدر:وكالات
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات