أحدث الأخبار
نتنياهو: لن نتدخل في سوريا إلا إذا وجه السلاح ضدنا
10 June 2013 Monday

نتنياهو: لن نتدخل في سوريا إلا إذا وجه السلاح ضدنا

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده لن تنجر إلى الحرب التي يخوضها نظام الرئيس بشار الأسد إلا إذا وجهت النيران لها، في رد مباشر على التقارير الإسرائيلية القائلة بأن دمشق تسعى لجر تل أبيب إلى الدخول بشكل أكبر في الصراع الدائرة رحاه على الأر

وكشف نتنياهو، الذي تطرق إلى الموضع السوري في مستهل جلسة لحكومته انعقدت في القدس المحتلة أمس، أنه تحدث نهاية الأسبوع الماضي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول قضايا تتعلق بسوريا، مكتفيا بالقول إن «الأوضاع تصبح أكثر تعقيدا يوما بعد يوم. وشاهدنا بالعين المجردة في الأسبوع الماضي المعارك التي اندلعت بالقرب من حدودنا في الجولان (المحتل). إسرائيل لا تتدخل في الحرب التي تدور في سوريا ما دامت النيران لا توجه ضدنا».

وفي ضوء التهديدات الإسرائيلية العسكرية باحتلال «منطقة الحرام» التي تفصل بين القوات الإسرائيلية والسورية في مرتفعات الجولان المحتل، في حال تفكك القوات الدولية المرابطة هناك، قال نتنياهو إن «تشرذم قوات الأمم المتحدة في الجولان يوضح بما لا يقبل الشك أن إسرائيل لا تستطيع أن تعلق أمنها على وجود قوات دولية». وأضاف: «يمكن لقوات دولية أن تكون جزءا من اتفاقيات، ولكنها لا تستطيع أن تشكل الدعم الأساسي لأمن إسرائيل». وأكد أنه سيتحدث في الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي سيصل إلى المنطقة هذا الأسبوع. وكانت مصادر عسكرية في إسرائيل قد ذكرت أن المعارك بين قوات الأسد والمعارضة، قد هدأت على طول الحدود القريبة من خط وقف النار (80 كيلومترا) في نهاية الأسبوع، ولكنها استمرت قرب معبر القنيطرة. وقال الناطق العسكري إن الجيش الإسرائيلي أعاد انتشاره بشكل جديد على طول هذه الحدود، لمواجهة حالة انفلات أمني متوقعة جراء اشتباكات الكر والفر على المعبر وخطر تنفيذ النمسا تهديدها بسحب قواتها من قوات حفظ السلام الدولية الفاصلة بين الطرفين. وقال الناطق إن إسرائيل تعمل على منع قيام تنظيمات معادية باستغلال الوضع وتنفيذ عمليات اختطاف. لكن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال في الاحتياط عاموس يدلين، الذي يدير معهد أبحاث الأمن القومي، صرح أمس بأن «التطورات الأخيرة في سوريا تصب في صالح إسرائيل، لأن محور حزب الله – إيران - سوريا يتلقى ضربات موجعة ويوصل نفسه إلى حال يكون فيها حتى الانتصار على المعارضة غير كاف لتثبيت النظام».

الشرق الأوسط

 
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات