أحدث الأخبار
كيري يشيد بـامتثال نظام الأسد بسرعة لتدمير الكيمياوي
07 October 2013 Monday

كيري يشيد بـ"امتثال" نظام الأسد بسرعة لتدمير الكيمياوي

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين بـ"الامتثال" الذي أظهره النظام السوري، والذي تجلى بـ"السرعة القياسية" في البدء بعملية تدمير الترسانة الكيمياوية السورية، شاكراً في الوقت نفسه روسيا على دورها في هذا الأمر.

وقال الوزير الأميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إثر لقائهما في إندونيسيا إن "العملية بدأت في زمن قياسي ونحن ممتنون للتعاون الروسي وكذلك طبعا للامتثال السوري".

وكان الخبراء الدوليون قد أشرفوا أمس الأحد في سوريا، على تدمير رؤوس صواريخ وقنابل ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيمياوية، لتنطلق بذلك عملية تدمير الترسانة الكيمياوية السورية، كما أعلنت الأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان مشترك مع منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية نشر في نيويورك، إن الخبراء أشرفوا على الطواقم السورية التي "قامت باستخدام أنابيب التقطيع والمناشير الكهربائية لتدمير مجموعة من المعدات أو جعلها غير قابلة للاستخدام".

وكان الفريق وصل إلى دمشق الثلاثاء في مهمة تقضي بالتحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمها نظام بشار الأسد في 19 سبتمبر، وتشمل مواقع إنتاج الأسلحة الكيمياوية وتخزينها، وتدمير هذه الأسلحة والمعدات المستخدمة في إنتاجها، وذلك تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

وأضاف البيان أن "عملية تدمير برنامج الأسلحة الكيمياوية السوري بدأت (أمس الأحد)، مؤكدا بذلك معلومات كان مصدر في الفريق الدولي في دمشق أعلنها طالبا عدم ذكر اسمه.

وأوضح البيان أن العمال السوريين قاموا بتدمير أو إبطال مفعول "مجموعة من المواد" بينها "رؤوس حربية وقنابل جوية ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيمياوية وتعبئتها". وأضاف أن "العملية ستتواصل في الأيام المقبلة".

ولفت البيان إلى أن فريق الخبراء يقوم أيضا بعملية "مراقبة وتحقيق وإبلاغ" بشأن ما إذا كانت المعلومات التي قدمها النظام السوري عن ترسانته الكيمياوية دقيقة.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات