أحدث الأخبار
فيلتمان يدعو كافة الجهات التي تدعم سوريا بالسلاح إلى وقف ذلك فوراً
12 October 2012 Friday

فيلتمان يدعو كافة الجهات التي تدعم سوريا بالسلاح إلى وقف ذلك فوراً

فيلتمان : يتوجب على كافة القوى التي تدعم سوريا بالسلاح " سواءاً للدولة ام للمعارضة " ان توقف ذلك فوراً

دعا مدير دائرة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، جيفري فيلتمان، اليوم الخميس، إلى وجوب التوقف عن دعم "أي كان" في سوريا بالسلاح، متهماً إيران و"حزب الله" اللبناني بدعم الحكومة هناك.

وقال فيلتمان في حديث لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، إن الأولوية في الوقت الراهن هي لوقف العنف عبر تقديم حل سياسي تثق به كافة الأطراف في سوريا، مضيفاً "إن هناك الآن إيران وحزب الله يدعمان الحكومة السورية، وهناك دول تدعم الناس على الأرض، ثمّ هناك مجلس الأمن وما فعلته الانقسامات السياسية فيه التي حجبت بعضاً من الوسائل التي كان بإمكان الأمم المتحدة استخدامها".

وعن الدور الذي تلعبه دول الجوار (تركيا وإيران والسعودية) قال "نعتقد أنه يجب التوقف عن دعم أي كان بالسلاح في سوريا. كلما ازدادت كميات الأسلحة من أي مصدر أو أي مكان لن تساعد في الإقناع بأن هناك أسلوباً دبلوماسياً آمناً للخروج من الأزمة من أجل مستقبل أفضل لسوريا".

وقال إن المبعوث الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، يتواصل مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية قبل وضع خطة محددة ترسم أفقاً سياسياً جديداً في البلاد.

ورداً على سؤال بشأن رفض الرئيس السوري بشار الأسد، والمعارضة التحاور، أكد فيلتمان أن ذلك يساهم في تعميق الأزمة السورية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الخلاف الحاد يتعدى الحدود السورية إلى دول الجوار.

وعن ارتفاع حصيلة القتلى اليومية في سوريا، شدد فيلتمان على ضرورة وقف العنف.

وقال إن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون كان واضحاً، فهو يعتقد أن المسؤولية الأولى تقع على الحكومة السورية كي تطبّق وقفاً لإطلاق النار، ثم على المعارضة أيضاً أن ترد على وقف إطلاق النار في وقف العنف لخل المناخ لحل سياسي.

وأضاف فيلتمان "ما زلنا نعمل على إقناع باقي الدول بأن مزيداً من عسكرة هذا النزاع ليس حلاً".

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات