أحدث الأخبار
سورية تتوقف عن التزود بالكهرباء من الأردن ومصر
15 October 2012 Monday

سورية تتوقف عن التزود بالكهرباء من الأردن ومصر

سورية تتوقف عن التزود بالكهرباء من الأردن ومصر

كشف رئيس مجلس إدارة "شركة الكهرباء الوطنية" في الأردن مالك الكباريتي، أن الجانب السوري توقف عن التزود بالكهرباء من المملكة قبل شهرين، وبالتحديد في عيد الفطر الماضي.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية، عن الكباريتي قوله إن: "الجانب السوري أوقف استجرار الكهرباء من الأردن ومصر عبر الشبكة الوطنية الأردنية منذ عيد الفطر"، مبينا أن "الجانب السوري لم يطلب تزويده حتى الآن بأي كمية من الطاقة الكهربائية بينما كان يتم تزويد منطقة درعا بالكهرباء قبل توقف الاستجرار".

وأشار إلى أن "الاتفاقية التي تربط الأردن بسورية ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي تتيح لها طلب تغطية النقص في الطاقة الكهربائية لديها بينما تقوم الشبكة المحلية بتغطيتها في حال توافر لديها فائض توليدي فيما يتم التسديد بموجب تعرفة متفق عليها بين البلدين".

وتشترك سورية مع الأردن ومصر في مشروع الربط الكهربائي الثُماني الذي يضم إلى جانب هذه الدول كلا من ليبيا وفلسطين ولبنان وتركيا والعراق فيما تصدر مصر الطاقة الكهربائية إلى سورية ولبنان من خلال الشبكة الأردنية.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" قالت الخميس الماضي، نقلا عن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، إن: "سورية أوقفت شراء الكهرباء من تركيا الأسبوع قبل الماضي".

وأشار وزير الطاقة التركي تانر يلدز مؤخرا، إلى أن بلاده ستواصل تزويد سورية بالطاقة الكهربائية، نافياً أن يكون لدى أنقرة نية فرض أي عقوبات على سورية، كما بين أن بلاده مصدر للطاقة الكهربائية إلى سورية ومصدر للطاقة المائية لكل من سورية والعراق، ولا نيّة لديها لرفع أسعار الكهرباء والغاز.

وتجمع بين سورية وتركيا مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، حيث تقوم تركيا بمد سورية بكميات من الكهرباء، تقول مصادر رسمية أنها لا تتجاوز 3% فقط.

وكان نائب وزير الطاقة الإيراني محمد بهزاد، كشف أيار الماضي، أن طهران تنوي تصدير إمدادات الطاقة إلى سورية ولبنان.

وكشفت "وزارة الكهرباء" في سورية، في دراسة جديدة أجرتها مؤخرا أن حاجة سورية لتوليد ونقل الكهرباء تتراوح بين 114 و124 مليار يورو حتى عام 2030 واعتمدت وزارة الكهرباء من خلال هذه الدراسة، سيناريوهين، حول تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية لغاية العام 2030، وذلك بحسب صحيفة تشرين الرسمية.

وتشير تقارير إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في سورية يزداد سنوياً بنسبة 10%، وأن هذا الأمر يتطلب إنشاء محطات توليد جديدة تصل استطاعتها إلى أكثر من 800 ميغا واط سنوياً.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات