أحدث الأخبار
مقتل جنود سوريين في رد تركي على قذائف سورية
20 October 2012 Saturday

مقتل جنود سوريين في رد تركي على قذائف سورية

مقتل جنود سوريين في رد تركي على قذائف سورية

 

ذكرت صحيفة تركية اليوم السبت ان الجيش التركي اطلق قذائف على سوريا 87 مرة فقتل 12 جنديا سوريا ودمر عدة دبابات ردا على سقوط قذائف مدفعية ومورتر على الاراضي التركية.

وتنفذ تركيا سلسلة من الضربات "الانتقامية" ضد قوات الرئيس بشار الاسد التي تقاتل المعارضة على طول الحدود منذ مقتل خمسة مدنيين اتراك اثر قصف سوري لبلدة حدودية تركية في‭ ‬أوائل تشرين الاول.

ابدت دمشق السبت استعدادها لتشكيل لجنة امنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا في وقت تشهد الحدود بين البلدين توترا متصاعدا، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

واورد البيان ان الوزارة ناقشت مع السفير الروسي في دمشق "استعدادها لانشاء لجنة امنية سورية تركية مشتركة تتولى مهمة ايجاد آلية لضبط الاوضاع الامنية على جانبي الحدود المشتركة في اطار احترام السيادة الوطنية لكل من سورية وتركيا".

ويعكس هذا الموقف "ترحيب سورية بما اعلنه وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) امام مجلس الاتحاد الروسي في العاشر من الشهر الجاري حول ضرورة اقامة آلية للتواصل الامني المباشر بين سورية وتركيا"، بحسب ما جاء في البيان.

والتوتر بين الجارتين اللتين كانتا حليفتين في وقت من الاوقات عند اعلى مستوياته منذ تحولت انقرة ضد الاسد العام الماضي بسبب حملته العنيفة على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة ميليت وكتبه فكرت بيلا المعروف بصلاته الجيدة بالجيش النبأ عن مصادر عسكرية لم يسمها. ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش التركي الذي نادرا ما يتحدث علنا.

وقال التقرير ان النيران الانتقامية جاءت ردا على اطلاق 27 قذيفة مورتر ومدفعية من سوريا. واضاف ان تركيا ردت على كل قذيفة.

وذكر التقرير ان 12 جنديا سوريا قتلوا نتيجة النيران التركية وان خمس دبابات وثلاث مركبات مدرعة ومدفع مورتر ومركبة محملة بالذخيرة ومدفعين مضادين للطائرات دمرت ايضا وان اضرارا لحقت بالعديد من المركبات العسكرية الاخرى.

وجاء في التقرير ان 18 قذيفة مورتر اطلقت من سوريا سقطت في منطقة اكجاكالي باقليم شانلي اورفة حيث قتل خمسة مدنيين اتراك هذا الشهر بينما سقطت تسعة في اقليم هاتاي على مسافة ابعد نحو الغرب.

وقال التقرير ان تركيا اطلقت النار 69 مرة من هاتاي و18 مرة من اكجاكالي.

واكد التقرير ايضا ان طائرات اف-16 الحربية المقاتلة على اهبة الاستعداد في قاعدة انجرليك الجوية في اضنة على بعد نحو 100 كيلومتر من الحدود السورية. وقال تقرير الصحيفة انه جرى الدفع على عجل بالمقاتلات حتى امس الجمعة ردا على تحليق الطائرات الهليكوبتر السورية قرب الحدود المشتركة.

وقال قائد الاركان العامة التركية الجنرال نجدت اوزيل هذا الشهر ان قواته سترد "بقوة اشد" اذا استمر سقوط القذائف على الاراضي التركية كما خول البرلمان نشر قوات خارج حدود تركيا مما يبرز المخاوف من ان تجر الحرب السورية قوى اقليمية.

ودعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امس جميع الاطراف المنخرطة في الصراع السوري الى الالتزام بوقف اطلاق النار خلال عطلة عيد الاضحى في نهاية الاسبوع.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات