أحدث الأخبار
باريس وبرلين ومدريد وروما ووارسو ترحب بتشكيل ائتلاف سوري معارض
16 November 2012 Friday

باريس وبرلين ومدريد وروما ووارسو ترحب بتشكيل ائتلاف سوري معارض

علن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان فرنسا والمانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا ترحب بتشكيل ائتلاف جديد للمعارضة السورية

 

باريس (ا ف ب) -

 

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان فرنسا والمانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا ترحب بتشكيل ائتلاف جديد للمعارضة السورية، لكن باريس “تامل بتسريع الخطوات والذهاب ابعد من ذلك”.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي “توافقنا على القول ان ما حصل في الدوحة، تاسيس هذا الائتلاف الجديد، هو عنصر بالغ الاهمية في النزاع السوري. لقد طلبنا جميعا منذ اسابيع واسابيع ان تتمكن المعارضة من التوحد”.

وكان فابيوس يتحدث في حضور وزراء الخارجية والدفاع في المانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا وكذلك وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بعد اجتماعهم في الخارجية الفرنسية ومناقشتهم ملف اوروبا والدفاع.

واضاف الوزير الفرنسي ان “توحد المعارضة هو عنصر لا غنى عنه اذا اردنا السير نحو سوريا ديموقراطية وحرة. هذا البلد او ذاك يامل ربما بتسريع الخطوات والذهاب ابعد من ذلك، تلك هي حال فرنسا”.

وكانت فرنسا اول دولة غربية تعترف رسميا الثلاثاء بالائتلاف المعارض السوري الذي ابصر النور الاحد في العاصمة القطرية ك”ممثل شرعي وحيد للشعب السوري”.

واكد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي انه يتقاسم نظيره الفرنسي نظرته الايجابية الى “خطوة مهمة” تم اتخاذها في الدوحة، لكنه تدارك ان “كل شيء يتوقف ايضا على استمرار هذا الائتلاف وصلابته”.

وامل فسترفيلي الذي لم تعترف بلاده حتى الان بالائتلاف في ان “يلتزم (الاخير) بوضوح الديموقراطية ودولة القانون والتعددية العرقية والدينية”.

واوضح فابيوس ان تشكيل الائتلاف السوري المعارض والجوانب الامنية المرتبطة بهذا الحدث سيتم التطرق اليها الاثنين خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ال27 في بروكسل.

وقال “سنناقش بالتاكيد هذه النقطة الاثنين”.

واضاف “هناك مسائل اكثر تعقيدا: هل سيفضي هذا الامر (تشكيل الائتلاف) الى قوة مسلحة مشتركة وحكومة موقتة ومتى؟. علينا ان نبحث هذا الامر”.

وتابع فابيوس “ثم هناك قضية اخرى غير سهلة تتصل بالاسلحة التي طلبها الائتلاف. قد تصدر في هذا الصدد مواقف مختلفة. ولا اتوقع ردا واضحا على هذه المسالة منذ الاثنين”.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات