أحدث الأخبار
قلق تركي من سيطرة الأكراد على مدن سورية
11 August 2012 Saturday

قلق تركي من سيطرة الأكراد على مدن سورية

البحث عن جثث ضحايا تحت الأنقاض في بلدة تل رفعت شمالي حلب بعد أن قصفتها قوات الأسد

 

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن تركيا قلقة من الحرب الأهلية التي تعصف بالشعب السوري، وإنها قلقة أكثر مما يجري على حدودها الجنوبية، وذلك في ظل سيطرة الأكراد على مدن وبلدات في شمالي شرقي سوريا.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن تركيا تراقب بقلق عميق سيطرة الأكراد على مدن وبلدات في شمالي شرقي سوريا، وسط مخاوف من إعلان الأكراد حكما ذاتيا في المنطقة هناك وأن يصبح حقيقة واقعة، بل وضمن اتحاد فضفاض مع إقليم كردستان العراق في الجوار.

وقالت فايننشال تايمز إن سيطرة الأكراد على مناطق في شمالي شرقي سوريا يعتبر تهديدا للمؤسسة التركية، فتركيا تنظر إلى هذا الوضع بوصفه جنينا لدولة كردية في المستقبل.

كما ترى تركيا أن من شأن قيام إقليم كردي في سوريا في جنوبي بلادهم بتشجيع الأكراد الذين يزيد عددهم على 23 مليون نسمة في تركيا نفسها على المطالبة باستقلال ذاتي، بل وقد يزعمون امتلاكهم لبعض المناطق من الأراضي التركية نفسها.

كما تخشى تركيا من نشوء تحالف جديد بين الجماعات الكردية في سوريا مع من وصفتهم بالمتمردين الأكراد في تركيا ممثلين بحزب العمال الكردستاني (بي كي كي)، الذي ناضل في تركيا لأكثر من 27 عاما.

وقالت الصحيفة إن حزب العمال الكردستاني يقوم الآن باستغلال الظروف والأزمة المتفاقمة التي تمر بها سوريا، وإنه يقوم بشن هجمات مكثفة، وتختلف عن الهجمات المتناثرة التي كان يشنها فيما مضى. 

وأضافت أنه ينبغي للغرب وضع مزيد من الاهتمام للآثار الجانبية لعملية تفكيك نظام الرئيس السوري بشار الأسد، خاصة وأن الغرب يحتاج لتركيا كحليف مستقر وسط الفوضى في المنطقة أكثر من أي وقت مضى.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات