أحدث الأخبار
انقطاع الاتصالات في مناطق عدة من سوريا لا سيما دمشق
30 November 2012 Friday

انقطاع الاتصالات في مناطق عدة من سوريا لا سيما دمشق

قطعت شبكات الاتصالات الخميس في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما افاد ناشطون

 

بيروت (ا ف ب) -

 

 

قطعت شبكات الاتصالات الخميس في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما افاد ناشطون، بينما حذرت لجان التنسيق المحلية من ان تكون الخطوة تمهيدا ل”مجزرة” قد ترتكبها قوات نظام الرئيس بشار الاسد.
ولاحظت وكالة فرانس برس ان خدمات الانترنت والاتصالات الهاتفية الدولية والخليوية قطعت في العاصمة، في خطوة عزاها مزودو الخدمات الى مشاكل تقنية.
وقال ناشط من حي القابون في شمال العاصمة السورية قدم نفسه باسم ابو حيدر لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان الاتصال بالانترنت مقطوع، في حين لجأ ناشطون الى الاتصال بالشبكة عبر الاقمار الاصطناعية.
واضاف الناشط الموجود في الغوطة الشرقية في ريف دمشق “ليس ثمة امكان للاتصال بسوريا من الخارج، كما ان الاتصالات الخليوية في داخلها مقطوعة”.
من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية في بيان “في خطوة تثير المخاوف من قيام النظام بالتحضير لعمل ما، قطع نظام الاجرام السوري خدمة الاتصالات الارضية والخليوية والانترنت عن معظم أنحاء العاصمة دمشق وريفها، ومعظم مناطق محافظة حماه وحمص (وسط)، ودرعا (جنوب) وجميع ارجاء محافظة طرطوس (الساحلية) والسويداء وبعض مدن دير الزور (شرق) والرقة (شمال شرق)”.
وحملت لجان التنسيق النظام “المسؤولية عن اي مجازر سترتكب في اي من المدن السورية بعد اتخاذ هكذا خطوة”، مناشدة “العالم اجمع التحرك للقيام بخطوات لحماية المدنيين من جرائم النظام”.
ومساء، اصدرت منظمة العفو الدولية بيانا اعتبرت فيه ان الحديث عن قطع النظام السوري للانترنت يطرح “احتمالا مثيرا للقلق من انه يسعى الى منع العالم من معرفة ما يجري”.
ونقل البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، عن مساعدة مدير برنامج المنظمة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا آن هاريسون قولها “مع اشتداد القتال لا سيما في محيط دمشق، نحن قلقون جدا من الاخبار عن ان قطع خدمات الانترنت والاتصالات الخليوية في مختلف مناطق سوريا، قد يضمر نية السلطات السورية اخفاء حقيقة ما يجري في البلاد عن العالم الخارجي”.
واضافت “مرة جديدة، ندعو كل الاطراف في النزاع لجعل حماية المدنيين على رأس اولوياتهم، واحترام القانون الانساني الدولي”.
واشارت هاريسون الى ان “الوقت حان لوقف جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، وعدم ارتكابها خلف جدار من الصمت”، مؤكدة ان على “كل من يقدم على ارتكابات مماثلة معرفة انه سيحاسب مستقبلا”.
من جهته، بث التلفزيون الرسمي السوري شريطا عاجلا نقل فيه عن وزير الاتصالات قوله ان “ورشات الصيانة تعمل على اصلاح العطل في الشبكة الرئيسية للاتصالات والانترنت والذي أدى إلى توقف الخدمة عن بعض المحافظات”، من دون تقديم تفاصيل اضافية.
وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) اوقفت بثها بدءا من الساعة 12,00 ظهر اليوم (10,00 صباحا ت غ)، في حين تعذر الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون.
وذكرت شركتان اميركيتان للمعلوماتية تراقبان حركة الشبكة ان الانترنت قطعت الخميس. وقالت شركة رينيسيس ان “سوريا محرومة في الواقع من الانترنت”، بينما اكدت شركة اكاماي ان 77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10,26 ت غ.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات