أحدث الأخبار
أونال: الوضع في سوريا يخلق مشاكل إقليمية
31 January 2013 Thursday

أونال: الوضع في سوريا يخلق مشاكل إقليمية

سلجوق أونال المتحدث باسم الخارجية التركية

 

أكد سلجوق أونال، المتحدث باسم الخارجية التركية ،أن الاعتداء الجوي الإسرائيلي الأخير على سوريا ، يشكل مؤشرا على مدى تدهور الوضع الداخلي، الذي بات يهدد السلم الدولي.
وبيّن أونال في مؤتمر صحفي بمقر الخارجية في أنقرة، أن التطورات في سوريا، اصبحت، مع مرور الوقت، تتسبب في خلق مشاكل إقليمية ، مؤكدا ضرورة  حل الأزمة بكافة أبعادها بأسرع وقت، منوها أنه لم ترد لهم أي  معلومات رسمية بشأن الاعتداء الجوي الإسرائيلي الأخير ضد دمشق.

ولفت المتحدث أن محاولة النظام السوري اختطاف محام معارض في ولاية هطاي، التي أحبطتها السلطات التركية، أول أمس، تعد دليلا واضحا حيال نظرة النظام العدائية تجاه مواطنيه وطريقة تعامله معهم.

وحول ملف اعتقال الصحفي الفلسطيني بشار فهمي القدومي لدى القوات السورية، والمنقطعة أخباره، أكد أونال أن أنقرة مستمرة  في التواصل عبر جميع القنوات لإطلاق سراحه، وتنظر إليه وكأنه مواطن تركي، لافتا أنه لا توجد معلومات ملموسة يمكن التصريح بها للرأي العام حاليا بشأن وضعه.

وحيال تصريحات معاذ الخطيب رئيس ائتلاف قوى المعارضة والثورة السورية، التي وافق فيها على لقاء ممثلي النظام السوري خارج سوريا، بشروط، ذكّر أونال بحصول الإئتلاف على اعتراف بصفته ممثلا وحيدا للشعب السوري، مشيرا إلى ضرورة انتظار رد النظام الذي رفض مقترحات عديدة سابقة لحل الأزمة السورية.

من ناحية أخرى أكد سلجوق أونال رغبة أنقرة في الإنضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، بصفة عضو مراقب، مذكرا بتعدد الأبعاد في السياسة الخارجية التركية.

 وأشار أونال أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو سيتوجه إلى صربيا غدا في زيارة رسمية، يغادر إثرها إلى ألمانيا لحضور فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن في 2-3 الشهر القادم،  ويتوجه بعدها إلى القاهرة لحضور اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، بين 4-5 الشهر المقبل.

واضاف أونال أن داود أوغلو سيرافق الرئيس التركي عبدالله غُل، في القمة الإسلامية على مستوى الرؤساء في 6 الشهر القادم، في القاهرة، فضلا عن حضوره لقاءات غُل المنتظرة مع المسؤولين المصريين في 7-8 من الشهر ذاته.

واكد أونال دعم أنقرة للشعب المصري معربا عن أمل تركيا بتحقيق الاستقرار في هذ البلد بأسرع وقت.

وكالة الأناضول للأنباء

 

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات