أحدث الأخبار
الحكومة السورية ترسل مليشياتها للتدرب في ايران
04 April 2013 Thursday

الحكومة السورية ترسل مليشياتها للتدرب في ايران

قال نشطاء ومقاتلون موالون للحكومة السورية إن سوريا ترسل مليشياتها للتدرب على حرب العصابات في قاعدة سرية في ايران

 

دمشق - العرب الآن

 

قال نشطاء ومقاتلون موالون للحكومة السورية إن سوريا ترسل مليشياتها للتدرب على حرب العصابات في قاعدة سرية في ايران، في محاولة لدعم قواتها التي انهكت من عامين من القتال والانشقاق، حسبما قال نشطاء ومقاتلون.


ويوصف برنامج التدريب غير المعلن عنه بأنه سر يعلمه الجميع في بعض الدوائر المقربة من الرئيس السوري بشار الاسد الذي يحاول القضاء على الثورة ضد اربعة عقود من حكم اسرته.


واجرت وكالة رويترز مقابلة مع اربعة مقاتلين قالوا إنهم أرسلوا في دورات تدريب في ايران وبعض مصادر المعارضة الذين كانوا يرصدون هذه الحالات.


وكار رئيس المخابرات الاسرائيلية ودبلوماسي غربي قالا إن ايران، الحليف الرئيسي للأسد، تساعد في تدريب 50 الفا من رجال الميليشيا وتسعى الى زيادة العدد الى مئة الف، على الرغم من انهما لم يحددا اين يجري التدريب.


ونفى المسؤولون الايرانيون مرارا اي تدخل عسكري في الصراع في سوريا، قائلين إنهم يقدمون المعونة الانسانية والمشورة العسكرية للأسد.


ونفى مسؤول امني حكومي رفض الافصاح عن هويته أن سوريا ترسل مقاتلين الى ايران.


وقال لرويترز "ندرب قواتنا الخاصة على هذا النوع من القتال. منذ عام 2006 ونحن لدينا وحدات مدربة على حرب العصابات. ما الذي يدعونا لارسال مقاتلين الى ايران؟"


ويبدو أن المقاتلين يأتون من اقليات تؤيد الاسد ضد الاغلبية السنة التي انتفضت ضده. وقد يمثل ذلك بعدا طائفيا خطيرا في الصراع الذي تحول الى حرب اهلية اودت بحياة اكثر من 70 الف شخص.


واجرت رويترز مقابلة مع عدد من المقاتلين المؤيدين للاسد الذين حصلوا على هذا التدريب، ومن بينهم سامر، وهو شاب مسيحي يشارك في ميليشيا مؤيدة لاسد في ريف حمص.


وقال سامر"كان تدريبا على القتال في المناطق المأهولة استمر 15 يوما. وقال المدرب إنه نفس التدريب الذي يحصل عليه مقاتلي حزب الله".


ويأتي ذلك في الوقت الذي وجهت فيه الحكومة السورية انتقادات شديدة للاردن لاستضافة تدريب للمعارضة السورية المسلحة بدعم من الولايات المتحدة.


وحذرت وسائل الاعلام السورية الرسمية من أن عمان تخاطر بأن تسقط في "هوة العنف" في الصراع في سوريا.


ومن المرجح ان يفاقم التحذير المشدد الذي بثته الاذاعة الرسمية السورية ونشر في افتتاحية صحيفة الثورة، لسان حال الحكومة السورية، من المخاوف الامنية للاردن بشأن الحرب الاهلية في جارتها الشمالية.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات