أحدث الأخبار
لافروف يدعو معارضة سوريا لدعم جنيف2
15 May 2013 Wednesday

لافروف يدعو معارضة سوريا لدعم "جنيف2"

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية، الأربعاء، إلى دعم مساعي موسكو وواشنطن لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين في سوريا والمتوقع أن يعقد في مدينة جنيف السويسرية.

 

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن لافروف المشارك في مجلس القطب الشمالي في بلدة كيرونا السويدية قوله "من المهم أن يعرب جميع المشاركين عن دعمهم للمبادرة الروسية الأميركية لتطبيق إعلان جنيف".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أجرى محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في وقت متأخر الثلاثاء، ركزت على المؤتمر الدولي بشأن سوريا.

وسبق للوزيرين أن حضا الأسبوع الماضي طرفي النزاع السوري على البحث عن حل سياسي، وأبديا رغبتهما في عقد مؤتمر دولي للتوصل إلى هذا الحل على أساس اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصلت إليه الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وتركيا والجامعة العربية في يونيو على تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة تضم أعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضة من أجل تقرير المرحلة الانتقالية، ولا يتطرق لمصير الرئيس السوري بشار الأسد الأمر الذي شكل خلافا حول الاتفاق.

ورفض وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الثلاثاء أي بحث في مستقبل الأسد الذي تنتهي ولايته في العام 2014، معتبرا أن ذلك "يمس بالسيادة الوطنية"، ويعود القرار فيه إلى "الشعب السوري وصناديق الاقتراع".

بينما تؤكد المعارضة أن حلا سياسيا للأزمة يجب أن يبدأ برحيل الأسد.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات