أحدث الأخبار
اردوغان يعتزم زيارة غزة نهاية الشهر المقبل
15 April 2013 Monday

اردوغان يعتزم زيارة غزة نهاية الشهر المقبل

يعتزم زيارة قطاع غزة في نهاية مايو أيار المقبل بعد زيارته الرسمية للولايات المتحدة منتصف نفس الشهر

 

أنقرة (رويترز) -

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الأحد إنه يعتزم زيارة قطاع غزة في نهاية مايو أيار المقبل بعد زيارته الرسمية للولايات المتحدة منتصف نفس الشهر.

ولم يكشف اردوغان عن موعد محدد لزيارة غزة مكتفيا بقوله في كلمة بأنقرة بثها التلفزيون إنها ستأتي "قرب نهاية مايو." ومن المقرر أن يتوجه اردوغان إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 16 مايو.

وذكرت صحيفة حريت اليومية وبعض وسائل الإعلام التركية الأخرى إنه كان من المتوقع أن يسافر الزعيم التركي إلى القطاع هذا الشهر ولكنه أجل زيارته بناء على طلب واشنطن.

وقالت التقارير الإعلامية إن الولايات المتحدة أرادت تأجيل الزيارة كي لا تفسد التقارب الوليد بين تركيا وإسرائيل عقب اعتذار الأخيرة في مارس آذار عن مقتل تسعة أتراك في عام 2010 .

واجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع اردوغان في اسطنبول الأسبوع الماضي في ثاني زيارة له لتركيا في غضون شهر تقريبا ولكن لم يتضح ما إذا كانا ناقشا زيارة غزة.

وكان أوباما توسط الشهر الماضي في أول خطوة للمصالحة بين تركيا وإسرائيل اللتين تجمدت علاقاتهما بعد مقتل تسعة أتراك على يد قوات مشاة البحرية الإسرائيلية على متن سفينة مساعدات كانت متجهة إلى غزة عام 2010.

واعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لنظيره التركي عن مقتل الأتراك التسعة وتعهد بتعويض أسر الضحايا تلبية لطلب أنقرة. ويبدو أن تركيا تراجعت بدورها عن مطلب آخر بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات