أحدث الأخبار
لاجئو سوريا يتخطون المليون ونصف
19 May 2013 Sunday

لاجئو سوريا يتخطون المليون ونصف

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين المسجلين الذين لجؤوا إلى الدول المجاورة تجاوز المليون ونصفا، معربة عن القلق من تضاعف أعدادهم إلى ثلاثة ملايين بنهاية العام.

 

وأوضحت المفوضية أن نحو 473 ألف لاجئ سوري فروا إلى الأردن و470 ألفا إلى لبنان و347 ألفا إلى تركيا ونحو 147 ألفا للعراق و67 ألفا إلى مصر، ونحو عشرة آلاف لجؤوا إلى بلدان شمال أفريقيا، لكن الوكالة الأممية رجحت ان يكون العدد الحقيقي أكبر بكثير.

وعبرت المفوضية عن قلقها خصوصا من تعاظم الهوة المتزايد بين الحاجات الإنسانية للاجئين والموارد المتوفرة، بحسب الناطق باسمها دان ماكنورتون.

ومن جهته أوضح ممثل المفوضية في الأردن أندرو هاربر أن عدد اللاجئين يزداد عشرة آلاف كل يوم، مشيرا إلى أن قرى بكاملها تهجرت في ظل استمرار التدهور الأمني بسوريا والنقص الكبير في الخدمات.

ووفق هاربر فإن "الناس يحتاجون لكل شي بدءا من المسكن والطعام والمياه والرعاية الصحية، والتعليم بالنسبة للأطفال، مضيفا "نتحدث عن لاجئين يقدر عددهم بحجم سكان دول حول العالم  يفتقدون لسبل الحياة الضرورية"، ووصف ما يجري بأنه كارثة إنسانية ليس داخل سوريا فحسب وإنما تمتد آثارها في جميع أنحاء المنطقة.

وأسفرت الحرب الدائرة في سوريا عن سقوط أكثر من 94 ألف قتيل حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ونزوح 4.25 ملايين شخص داخل البلاد حسب الأمم المتحدة، ويقدر عدد سكان سوريا بنحو 22 مليون نسمة.

ويوجد أكبر عدد من النازحين في حلب حيث أحصي نحو مليون و250 ألف شخص وفي ريف دمشق التي سجل فيها حوالي 700 ألف شخص.

المصدر:وكالات
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات