أحدث الأخبار
تحذير من رفع حظر التسلح على سوريا
24 May 2013 Friday

تحذير من رفع حظر التسلح على سوريا

حذرت منظمة "أوكسفام" للمساعدات الدولية، الجمعة، من "النتائج المدمرة" على المدنيين التي يمكن أن يتسبب فيها رفع الاتحاد الأوروبي حظر التسلح على سوريا، كما تطالب فرنسا وبريطانيا.

 

ويأتي هذا التحذير في وقت تشهد دول الاتحاد الأوروبي انقساما بشأن العدول عن مسألة حظر السلاح، الأمر الذي يتطلب تأييد كل الدول الأعضاء السبع والعشرين الذين سيجتمعون نهاية الشهر الجاري لتحديد موقفهم.

ومن شأن اقتراح بريطاني مدعوم من فرنسا تعديل حظر السلاح الذي يفرضه الاتحاد بحيث يتيح تقديم السلاح إلى مقاتلي المعارضة في مواجهة القوات الحكومية، إلا أن دول عدة تقول إن هذه الخطوة ستنسف الحل السلمي.

وفي هذا السياق، اعتبرت أوكسفام أن "عدم التوصل إلى تجديد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الأسلحة نهاية الشهر، سيكون عمل غير مسؤول وقد يجهض الأمل الهش الذي ستقدمه القمة الأميركية الروسية حول السلام، والمقررة في 12 يونيو المقبل".

وقالت الاخصائية في "أوكسفام" حول مراقبة الأسلحة، إن رفع الحظر "قد يكون له نتائج مدمرة"، مضيفة أن "الجهود الدولية يجب أن تتركز على وضع حد لنقل الأسلحة إلى الأطراف (الضالعة في النزاع) وإيجاد حل سياسي للأزمة".

وتسعى واشنطن وموسكو إلى عقد المؤتمر الذي بات يعرف بمؤتمر "جنيف 2" بعد تسارع وتيرة سقوط القتلى وارتكاب الفظائع وظهور علامات على تصاعد حدة التوتر على حدود سوريا، وتردد مزاعم استخدام أسلحة كيماوية.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات