أحدث الأخبار
روسيا ملتزمةبعقود السلاح مع سوريا
31 May 2013 Friday

روسيا "ملتزمة"بعقود السلاح مع سوريا

دافع مساعد رفيع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن حق بلاده في تسليم أسلحة للحكومة السورية، في وقت قال مصدر في قطاع صناعة السلاح إنه قد يتم تسريع تسليم صواريخ اس 300 إذا تم فرض حظر جوي على سوريا.

وقال يوري يوشاكوف مساعد بوتين لشؤون السياسة الخارجية إن روسيا ستفي بتعاقداتها الخاصة بالأسلحة المبرمة مع الحكومة السورية رغم الانتقادات الغربية.  

وانتقد المسؤول الروسي قرار الاتحاد الأوروبي بعدم تمديد حظر السلاح المفروض على سوريا، وهو ما يعني السماح بتسليح المعارضة.

وقال إن القرار "غير بناء" بالنسبة للاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر جنيف 2 المنتظر.

وقال مصدر في قطاع صناعة السلاح لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن عملية تسليم  صواريخ اس-300 إلى قوات السورية الحكومية قد يتم تسريعها إذا نفذت دول مجاورة غارات جوية على سوريا او فرض عليها نظام للحظر الجوي.

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن من غير المرجح أن تسلم موسكو الشحنة المضادة للطائرات لسوريا قبل الخريف.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "فيما يتعلق بتسليم(صواريخ) اس-300 لن يبدأ قبل الخريف. الأمر فنيا ممكن لكن الكثير يعتمد على كيف سيتطور الوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية".

ووعدت روسيا بتنفيذ اتفاق لتسليم صواريخ طويلة المدى مضادة للطائرات لسوريا، وقالت إنها تأمل أن يردع ذلك التدخل العسكري الأجنبي في سوريا.

ويمكن للصواريخ اس-300 أن تطارد طائرات مأهولة وتعترض صواريخ موجهة وقال خبراء غربيون إن تسليمها لسوريا يحسن فرص الرئيس السوري للبقاء في السلطة.

وعلى صعيد منفصل نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس شركة ميغ الروسية لصناعة الطائرات قوله إن روسيا ستمد سوريا بعشر مقاتلات من طراز ميغ-29 وتبحث التفاصيل مع وفد سوري.

ولم تذكر الوكالة الموعد المحتمل لتسليمها. 

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات