أحدث الأخبار
الحر يسيطر على مساحات في مطار منغ
14 June 2013 Friday

الحر يسيطر على مساحات في مطار منغ

كثف الجيش السوري الحر استهداف مطار منغ العسكري في ريف حلب، مؤكدا أنه بات يسيطر على مساحات واسعة منه.

جاء ذلك بعد أن أعلن الجيش الحر سيطرته الكاملة على معسكر الإسكان العسكري في محافظة إدلبشمالي سوريا، بحسب المركز الإعلامي السوري. وتزامن ذلك مع تصعيد قوات النظام قصفها لمدينةالرقة شمال البلاد.

فقد ذكرت شبكة شام أن الجيش الحر أعلن في ريف حلب النفير العام، ودعا الشباب الثائر للانضمام إليه.

في الوقت نفسه، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلين ينتمون إلى عدة تجمعات تمكنوا من السيطرة على تجمع قوات النظام السوري في "مركز الإسكان العسكري" قرب المدخل الشرقي لمدينة إدلب بعد "اشتباكات عنيفة" دامت ثلاثة أيام.

وأضاف المرصد أن المعارك شهدت سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف القوات  النظامية وخسائر بشرية في صفوف كتائب المعارضة، في حين تحدثت لجان التنسيق المحلية عن مقتل أكثر من 400 عنصر تابعين لقوات النظام خلال المعارك ذاتها.

وكان مصدر عسكري في الجيش السوري الحر أكد في وقت سابق اليوم أن الجيش "سيطر على ثلاثة مداخل رئيسية لمحافظة إدلب شمال سوريا". كان الجيش الحر سيطر في السابق على حاجزين عند مداخل المدينة الحدودية  مع تركيا.

وفي تطور آخر، ذكر المركز الإعلامي السوري أن الجيش الحر سيطر على حاجز الأملس في الرستن بريف حمص.

وقالت شبكة شام إن قوات النظام قصفت حي جوبر في دمشق بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون. وأضافت أن قصفا عنيفا أيضا شمل مدينة الزبداني في ريف دمشق من جميع الحواجز والنقاط العسكرية المحيطة بالمدينة.

في الأثناء، جدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله دفاعه عن موقف الحزب من التدخل في سوريا، وقال إن الحزب كان آخر المتدخلين في الشأن السوري وإنه مستعد لتحمل كل تبعات هذا القرار.

مظاهرات 
من ناحية أخرى، خرجت مظاهرة في حي العسالي جنوب العاصمة السورية دمشق تندد بما سمته تخاذل المجتمع الدولي تجاه دعم الثورة السورية.

وفي ريف دمشق خرجت مظاهرات في مدن وبلدات دوما والمليحة وبيت سحم هتف فيها المتظاهرون لنصرة الجيش الحر وطالبوا بوقف الحصار الذي تتعرض له الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

كما خرجت مظاهرات في مناطق سورية مختلقة في جمعة أطلق عليها الناشطون "المشروع الصفوي تهديد للأمة".

وفي محافظة إدلب خرجت مظاهرات في مدن وبلدات حاس وبنش وكفرنبل وكلَي وجبل الزاوية. وقد رفع المتظاهرون شعارات تنادي بالحرية وإسقاط النظام، وتطالب بالوقوف إلى جانب الشعب السوري في التهديد الخارجي الذي تتعرض له البلاد.

وتمكن مقاتلو المعارضة أمس من قصف مطار دمشق الدولي، حيث قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المقاتلين استهدفوا المطار بثلاثة صواريخ محلية الصنع.

المصدر:الجزيرة + وكالات
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات