أحدث الأخبار
عدد من القتلى فيثلاثة انفجارات في دمشق
23 June 2013 Sunday

عدد من القتلى فيثلاثة انفجارات في دمشق

استهدف تفجير انتحاري وسط حي المزة 86 في دمشق مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بعد تفجيرين وقعا اليوم استهدفا فرع الأمن الجنائي في باب مصلى ومخفر ركن الدين بالعاصمة، في حين أكدت مصادر عسكرية في المعارضة السورية للجزيرة أن جيش المهاجرين والأنصار في مدينة حلب فج
وقد بثت قناة الإخبارية السورية صورا لما قالت إنها مشاهد من آثار التفجير، في حين قال ناشطون إن قوات المعارضة استهدفت بسيارة مفخخة مقار عسكرية للشبيحة وقوات النظام ومقار عسكرية أخرى في العاصمة، وذكر شهود عيان أن التفجير أسفر عن مقتل وجرح عشرة أشخاص فضلا عن أضرار مادية في المكان.

وكان انفجار وقع في مقر فرع الأمن الجنائي في منطقة باب مصلى بدمشق صباح اليوم، أدى لمقتل شخصين أحدهما من عناصر الأمن والآخر مدني، وجرح ثلاثة مدنيين وأمنيين اثنين.

كما أدى انفجار في مخفر للشرطة في منطقة ركن الدين بدمشق لمقتل ثلاثة من الشرطة وجرح عدد من الأشخاص كانوا موجودين في المكان وفق شهود عيان.

مطار منغ
وفي حلب أكدت مصادر عسكرية في المعارضة السورية للجزيرة أن جيش المهاجرين والأنصار في مدينة حلب فجر مبنى القيادة داخل مطار منغ العسكري، عقب سيطرة المعارضة على جميع مداخله وبواباته.

وأشارت المصادر إلى أن العملية تمت بواسطة عربة مدرعة محملة بأكثر من أربعة أطنان من المتفجرات استخدمت لنسف كامل المبنى.

وبث ناشطون صورا لعناصر النظام وهم يفرون من مبنى القيادة إلى أنفاق داخل المطار عقب سيطرة المعارضة على جميع مداخله وبواباته. وقال مراسل الجزيرة في حلب إن الجيش الحر بدأ فجر اليوم عملية عسكرية للاستيلاء على المبنى الأخير في مطار منغ الذي يتحصن فيه عشرات من ضباط النظام وجنوده.

كما قصف الجيش الحر منطقة الزيوت بمحيط مطار حلب الدولي تمهيداً لشن عملية أكبر على المطار المحاصر منذ نحو ستة أشهر، وفق ما ذكر مراسل الجزيرة. ويقع محيط المطار تحت سيطرة مقاتلي الجيش الحر، الذين لم يحل دون قيامهم باقتحام المطار إلا عدم امتلاكهم لأسلحة ثقيلة كما يقولون.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 12 على الأقل من أفراد قوات النظام السوري لقوا حتفهم اليوم في تفجير سيارة مفخخة على حاجز عسكري بأحد مداخل مدينة حلب، وأوضح المصدر أن حركة "أحرار الشام الإسلامية"، التابعة لقوات المعارضة نفذت العملية مستهدفة حاجز العود من جهة بلدة خان العسل.

قصف واشتباكات
من جهة أخرى، قالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت زملكا بريف دمشق بأسلحة كيميائية أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص. وقد بلغ عدد الضحايا اليوم 33 أغلبهم في دمشق وريفها وحماة، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

كما سقطت ثلاث قذائف هاون على ضاحية جرمانا بريف دمشق، إحداها سقطت على منزل ولم تنفجر، فيما سقطت الأخرى بحارة الفرن الآلي، والثالثة بجانب المدرسة الجديدة في حي النهضة، مما أدى لمقتل طفل وإصابة مدني بجروح وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي دمشق قال المرصد السوري إن ثلاثة قذائف هاون سقطت على محيط ساحة العباسيين بدمشق، كما أفاد ناشطون بسقوط قذائف على فرع الأمن الجنائي في باب مصلى بالعاصمة مع إطلاق نار كثيف. وتحدثت شبكة شام عن اشتباكات عنيفة قالت إنها ضمن محاولة لاقتحام حي برزة بدمشق من قبل قوات النظام.

وفي العاصمة أيضا، واصلت قوات النظام خلال الساعات الـ24 الماضية قصفها لأحياء من المدينة، وقال المرصد السوري إن حي القابون تعرض لقصف عنيف أدى إلى أضرار مادية واشتعال حرائق، وأشار إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومسلحي المعارضة عند أطراف الحي من جهة الأوتستراد الدولي في محاولة من القوات النظامية لاقتحام الحي.

من جهة أخرى ذكر المرصد أن ثمانية ألوية وكتائب تابعة لقوات المعارضة السورية أعلنت بدء المعارك للسيطرة على الفوج 93 بمنطقة عين عيسى بمحافظة الرقة، مشيرا إلى أن "اشتباكات عنيفة" دارت بين قوات المعارضة وقوات النظام.

المصدر:الجزيرة + وكالات
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات