أحدث الأخبار
الجيش الحر يؤكد سيطرته على 90% من آبار النفط والغاز بسوريا
09 April 2013 Tuesday

الجيش الحر يؤكد سيطرته على 90% من آبار النفط والغاز بسوريا

جزم مصطفى نواف العلي - عضو الائتلاف الوطني السوري - بأن 90% من آبار النفط والغاز هي تحت أيدي الثوار

مفكرة الإسلام

 

 أكد مقاتلو الجيش السوري الحر سيطرتهم على معظم آبار النفط والغاز المنتشرة في دير الزور والرقة والحسكة.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، قال نائب قائد الجيش السوري الحر العقيد مالك الكردي: إن الثوار باتوا يسيطرون على معظم آبار النفط والغاز في معظم المحافظات السورية ما يؤدي مباشرة لحرمان النظام السوري من الواردات الاقتصادية، وبالتالي إلى حصاره وإضعافه، الأمر الذي يعجل بسقوطه.

ومن جانبه، جزم مصطفى نواف العلي - عضو الائتلاف الوطني السوري - بأن 90% من آبار النفط والغاز هي تحت أيدي الثوار، مشيرًا إلى أن كامل الآبار في محافظة الرقة تحت سيطرة الثوار.

وقال العلى لمراسلة وكالة "الأناضول": "لطالما خصَّ النظام السوري النفط بإدارة خاصة له وانتقى موظفي هذا القطاع بشكل طائفي.. مثلاً موظفي الحقول الموجودة بأقصى شرق سوريا كان يأتي بهم من مسقط رأس الأسد أي القرداحة وما حولها".

وأشار عضو الائتلاف السوري إلى أن النظام لم يُدرج يومًا القطاع النفطي ضمن موازنات الدولة، مذكرًا بحادثة وقعت في مجلس الشعب السوري حين سأل أحد أعضاء هذا المجلس رئيسه عن مردودات هذا القطاع فأجابه: "لا تسأل عن النفط فهو بأيدي أمينة".

وأوضح العلي أنه وبالرغم من أن النفط أصبح بيد الثوار إلا أنهم لم يتمكنوا من الاستفادة منه، مشيرًا إلى دعوتهم قيادة الائتلاف لفرض نظام جديد لإدارة هذا القطاع بالشكل الصحيح بغرض تنظيم هذه الثروة، وجعلها مباشرة تحت سيطرة الائتلاف، وهو أمر ممكن بحسب قوله.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات