أحدث الأخبار
كيري يصفع المعارضة.. نريد أن نراكم تجلسون مع بشار الأسد!
13 March 2013 Wednesday

كيري "يصفع" المعارضة.. نريد أن نراكم تجلسون مع بشار الأسد!

قال وزير الخارجية الأميركي إن ما تريده أميركا والعالم هو وقف القتل في سوريا، مضيفاً أن المطلوب هو "جلوس الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة السورية على طاولة التفاوض لإنشاء حكومة انتقالية"، بحسب الإطار الذي تم التوصل إليه في جنيف.

 

وخلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره النروجي، أكد جون كيري استمرار واشنطن في "الضغط على نظام الأسد للجلوس على طاولة المفاوضات والتوصل إلى حكومة انتقالية".
 
وسئل عن تعليقه على إلغاء المعارضة السورية اجتماعاً كان مخصصاً للسعي لتشكيل حكومة مؤقتة وذلك بسبب خلافات داخلية، فأجاب كيري إن وجود توترات واختلافات بالرأي هو أمر لا مفر منه في كل معارضة تقوم بأي ظرف من الظروف.
 
لكنه رأى انه لا بد من العمل بشكل فعال مع المجتمع الدولي، فهذه المعارضة قبل سنة كانت غير موحدة بالكامل، ولا تتحدث بصوت واحد.
 
وتابع: سنستمر في العمل معهم.. وأقول لكم إنهم متمسكون جميعاً بما يحاربون من أجله، والقضية هي قضية الشعب السوري وقد التزموا بتشكيل حكومة واسعة، ستمثل كل الشعب السوري حتى وإن وقعت بعض الاختلافات بينهم.
 
وشدد كيري على أن ما نريده ويريدونه ويريده العالم بأسره هو وقف العنف، ونريد أن نتمكن من رؤية الأسد والمعارضة جالسين على الطاولة لإنشاء حكومة انتقالية بحسب إطار العمل الذي وضع في جنيف (بروتوكول جنيف) الذي يتطلب موافقة متبادلة من كلا الطرفين حول تشكيل تلك الحكومة الانتقالية.
 
وأضاف هذا ما ندفع من أجله، وحتى يحصل ذلك، لا بد أن يغير الأسد حساباته فلا يظن انه قادر على إطلاق النار إلى ما لا نهاية، ولا بد أيضاً من معارضة سورية متعاونة تأتي إلى الطاولة، ونحن نعمل من أجل ذلك وسنستمر في ذلك.
 
وتمثل هذه التصريحات الصادرة عن كيري اعترافا صريحا بميل واشنطن إلى الموقف الروسي، الذي يبدي تمسكا شديدا باتفاق جنيف، على أساس أن يكون الأسد طرفا في الحل والمفاوضات حول تشكيل حكومة انتقالية، كما تمثل بحسب مراقبين "صفعة" لأي طرف في المعارضة السورية يراهن على نزاهة السياسة الأمريكية تجاه الأزمة السورية، حيث بدأت تتكشف ملامح اتفاق أمريكي- روسي، مفاده التسليم بأفكار موسكو وطروحاتها، رغم أنها طرف مؤجج للنزاع، عبر ما زودت وتزود به الأسد من أسلحة فتاكة.
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات