أحدث الأخبار
قيادي شيعي: 12طائرة إيرانية عبر العراق لإمداد بشار يوميًّا
02 April 2013 Tuesday

قيادي شيعي: 12طائرة إيرانية عبر العراق لإمداد بشار يوميًّا

كشف مصدر عن أن عدد الرحلات الإيرانية التي تمر بالأجواء العراقية إلى سوريا تقدَّر بين 8 و12 رحلة في اليوم الواحد عبر مطارات : بغداد، والنجف، والسليمانية

مفكرة الإسلام

 

 كشف مصدر رفيع في "المجلس الإسلامي الأعلى" الشيعي برئاسة عمار الحكيم عن أن عدد الرحلات الإيرانية التي تمر بالأجواء العراقية إلى سوريا تقدَّر بما بين 8 و12 رحلة في اليوم الواحد عبر مطارات ثلاث هي: بغداد، والنجف، والسليمانية داخل إقليم كردستان؛ لإمداد بشار الأسد بالسلاح والمقاتلين.

ونقلت صحيفة السياسة قول المصدر: "إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب خفض عدد الرحلات بشكل سريع؛ على اعتبار أن العدد الكبير لهذه الطائرات الإيرانية هو ما أثار الشكوك حول وجود جسر جوي إيراني لنقل المعدات العسكرية والمقاتلين لمساندة الأسد".

وأضاف القيادي: "إن الرحلات الإيرانية كانت تتم بسرية تامة, حيث طلب المالكي من المعنيين بمراقبة الأجواء العراقية منع تسرُّب أية معلومات عنها لأسباب وصفت بالأمنية والسياسية, خشية أن تستثمر هذه المعلومات من قبل معارضي رئيس الوزراء لشن حملة سياسية ضده في الداخل وعلى المستوى الدولي".

وأوضح القيادي أن "الطائرات الإيرانية تعتمد على بعض الحيل التضليلية بتنسيق مع مسؤولين عراقيين, منها الهبوط في مطارات بغداد والنجف والسليمانية لإنزال ركاب أو شحنات تجارية إذا كانت طائرات نقل, لبلورة انطباع أن الطائرة الإيرانية أفرغت حمولتها داخل العراق أو أن بقية الشحنة هي من نفس البضاعة التي أنزلت في المطارات العراقية مثل مواد غذائية أو كهربائية أو صناعية أو زراعية, بعدها تتابع الطائرات طريقها إلى سوريا".

يشار إلى أن إيران والعراق من أكبر الدول الداعمة لنظام الأسد، وقد كشفت تقارير صحافية في وقت سابق عن تورط البلدين في تهريب سلاح إلى عصابات الأسد في الداخل السوري وإرسال مقاتلين شيعة للقتال معه.

وكان مصدر عسكري في الجيش السوري الحر قد أكد في وقت سابق اعتقال عدد من المقاتلين الإيرانيين والأكراد الأجانب في منطقة رأس العين السورية الحدودية مع تركيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله: إن "كتائب من الجيش الحر المقاتلة في رأس العين قتلت عددًا من الأكراد الأجانب غير السوريين من حزب العمال الكردستاني، ومقاتلين إيرانيين ضمن صفوف قوات نظام بشار الأسد، كما أسرت عددًا من الطرفين بينهم ثلاثة إيرانيين"، حسب المصدر.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات