أحدث الأخبار
الدولار يسجل 120 ليرة في السوق السوداء.. ويرتفع رسميا ليبقى سعر المبيع فوق 87 ليرة
04 April 2013 Thursday

الدولار يسجل 120 ليرة في السوق السوداء.. ويرتفع رسميا ليبقى سعر المبيع فوق 87 ليرة

انخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، يوم الخميس، في السوق السوداء 2 ليرة ليسجل 120 ليرة، فيما ارتفع بشكل طفيف رسميا متجاوزاً حائط 87 ليرة

انخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، يوم الخميس، في السوق السوداء 2 ليرة ليسجل 120 ليرة، فيما ارتفع بشكل طفيف رسميا متجاوزاً حائط 87 ليرة، وذلك عقب تصريحات ميالة بأن المركزي سيتدخل اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل للحد من تدخل السوق السوداء.

وأفاد متعاملون في السوق السوداء، أن "سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وصل إلى 117 ليرة للشراء، في حين سجل سعر المبيع 120 ليرة سورية، منخفضاً 2 ليرة عن سعره يوم الأربعاء".

وسجل الدولار في السوق السوداء 122 ليرة للمبيع و120 ليرة للشراء, مرتفعا بنحو 5 ليرات عن سعره يوم الثلاثاء.

وفي السوق النظامي والموازي حدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار شراء وحوالات بـ86.98ليرة، مرتفعاً 5 قروش عن سابقه، في حين حدد سعر المبيع بـ87.48 ليرة".

وتأتي التطورات في سوق الصرف عقب يوم من تصريح حاكم مصرف سوريا أديب ميالة ان المصرف سيبدأ مطلع الأسبوع المقبل عمليات تدخل في سوق القطع الأجنبي، وذلك للحد من تدخل السوق السوداء، مشيرا إلى أن التدخل سيكون إيجابيا لتصحيح أي انحرافات في سعر صرف الليرة، حيث ستدخل المصارف ومؤسسات الصرافة كمنافس قوى فى شراء وبيع القطع الأجنبي.

وكان ميالة قال، أواخر الشهر الماضي، إن هناك خطة واضحة لدى الحكومة وإجراءات مناسبة ومهمة ستصدر خلال أيام لتعويض الانخفاض الذي طرأ على سعر صرف الليرة أمام القطع الأجنبي وعلى القدرة الشرائية للمواطن خلال الأزمة، معتبرا أن القيمة الحقيقية لليرة السورية تتراوح بين 90 و 92 مقابل الدولار الواحد.

وفيما يخص سعر الذهب في الاسواق المحلية, حددت الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا الخميس، 5100 ليرة سورية منخفضا 50 ليرة عن سابقه في حين حددت سعر الغرام عيار 18 قيراطاً بـ4371 ليرة.

وحددت الجمعية سعر الليرة الرشادية ب37200 ليرة والانكليزية عيار 21 بـ 41600 ليرة وعيار 22 بـ 43500 ليرة.

وكان الذهب ارتفع الاربعاء50 ليرة ليسجل غرام 21 قيراطاً 5150 ليرة، فيما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطا 4414 ليرة.

وسجل الذهب عيار 21 قيراطا, في شهر آذار الماضي، أعلى مستوى له في السوق المحلية عند 5300 ليرة، حيث أفادت مصادر من الصاغة لسيريانيوز حينها أن سعر الغرام سجل أعلى سعر تاريخي له في السوق المحلية، مضيفين أن البيع متوقف خشية ارتفاعات قادمة في الأسعار.

ويأتي ارتفاع سعر الذهب محليا على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، حيث وصل الدولار إلى أرقام قياسية مؤخرا مسجلا 123 ليرة قبل أن ينخفض إلى نحو 115 ليرة.

ويسعر الذهب في سوريا، يومياً بالنظر إلى السعر العالمي للأونصة في البورصات العالمية، محسوباً بسعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة في اليوم نفسه، ليصار إلى تعميم السعر على جميع الصياغ الذين يبيعونه بسعر موحد لجميع فئاته وعياراته، ثم يضيف البائع على السعر هامش ربح يقدر بنحو 10 % من سعر القطعة حسب تعقيد تشكيلها.

وأدى ارتفاع أسعار الذهب إلى انخفاض حركة البيع والشراء في سورية بنسبة 90%، كما ساهم في انخفاض عدد الورش العاملة في تصنيعه في سورية، حيث تراجع عددها من 600 إلى 70 ورشة فقط، بحسب جمعية الصاغة.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات