أحدث الأخبار
تقريرالدول الأكثر فساداً 2012: سوريا (الأسد) في المركز 144
07 December 2012 Friday

تقريرالدول الأكثر فساداً 2012: سوريا (الأسد) في المركز 144

روسيا حليفة الأسد في المركز (133)، وإيران في المرتبة (168)

 

حلت سوريا "الأسد" بالمركز 144 من أصل 176 في تقرير الرشوة والفساد المالي الذي تنظمه سنوياً منظمة الشفافية الدولية المعنية بتتبع الفساد في العالم والتي تتخذ من برلين مقراً لها. 
15 عشرة نقطة تراجعت بها سوريا "الأسد" عن مكانتها بالتصنيف للعام الماضي، مما يعني زيف وبطلان ادعاءات الأسد حول سير عجلة الاصلاح وتطهير مؤسسات الدولة من الفاسدين. 
أما روسيا حليفة الأسد، فما زالت في المركز (133) بين الدول الأكثر فساداً (الأقل فسادا هي الدولة رقم 1) في حين سجلت إيران مركزاُ أكثر تقدماً في الفساد إذ حلت في المرتبة (168) 
وقالت المنظمة لدى إصدارها نتائج المسح: أجبر الغضب المتنامي ضد الحكومات الفاسدة العديد من الزعماء على الرحيل عن مناصبهم العام الماضي... لكن بعد أن انقشع الغبار، اتضح أن مستويات الرشوة وسوء استخدام السلطة والتعامللات السرية مازالت الأعلى في كثير من الدول. إلا أن التقرير اعترف بالمقابل أن مسح منظمة الشفافية أظهر أن هناك تحسنا ضئيلا في تصنيفات الفساد بالنسبة للدول التي خرجت من ثورات الربيع العربي.. وفي مصر على سبيل المثال لوحظ أن هناك على الأقل مؤشرات محدودة على أن الفساد أصبح أقل ظهوراً في بعض قطاعات الأعمال.. ومن أن أسباب ذلك شعور جيد بالمحاسبة رافق التحول الديمرقراطي في مصر الذي لم يكتمل بعد.. أما ليبيا فقد أحرزت تقدما ملحوظاً إذ ارتفعت من المرتبة (168) إلى المرتبة (160) متقدمة ثماني مراتب دفعة واحدة.

أورينت نيوز.نت

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات