أحدث الأخبار
ملخص احداث اليوم 2013-3-9
09 March 2013 Saturday

ملخص احداث اليوم 2013-3-9

* ريف دمشق : قصف بالمدفعية الثقيلة يستهدف منطقة المشروع الجديد في المخيم في ظل أشتباكات بين الجيش الحر وقوات الاسد من جهة مساكن نجها.* دمشق- القدم: اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش النظامي في الحي.

 

* درعا- سحم الجولان: قصف مدفعي عنيف يستهدف البلدة من كتيبة البكار.

* اللاذقية: قصف عنيف بقذائف المدفعية على ناحية ربيعة وقراها.

* إدلب- سراقب: قصف عنيف بقذائف المدفعية من معمل القرميد على البلدة ووقوع أربعة جرحى . 

*الجيش الحر يستولي على مقر الفرقة 17 بالرقة ويحررها بالكامل ، ولم يتبق بيد قوات الأسد في محافظة الرقة سوى مطار الطبقة العسكري واللواء 93 . 

* حماة: الجيش الحر يستهدف رتل من شبيحة النظام مؤلف من23 سيارة عسكرية تحمل عبوات ناسفه ورشاشات متوسطة وتم تدميرها وقتل عدد من العناصر.

* ريف دمشق- خان الشيخ: الجيش الحر يحرر الفوج 137 بالتزامن مع قصف عنيف على محيط الفوج والمناطق المجاورة.

* دمشق- مخيم اليرموك: تجدد الاشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر في المخيم بالمقربة من البلدية.

* ريف دمشق- زملكا: اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة على أطراف المتحلق الجنوبي.

* ريف دمشق: اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على محيط خان الشيح ودروشا بريف دمشق الغربي.

* درعا: الجيش الحر يحرر سرية الهاون في عابدين بدرعا.

* حمص: اشتعال النار وتصاعد أعمدة الدخان جراء القصف من قبل قوات النظام بالقرب من مصفاة حمص في معمل الدهان.

* دير الزور : الجيش الحر يبسط سيطرته على اللواء 113 في دير الزور بعد معارك شرسة مع قوات النظام، ويحرر حي الصناعة بدير الزور حيث رصد الناشطون انسحاب قوات الأمن والشبيحة منه،ويتعرض السوق الشعبي في منطقة الجزرة لقصف من الطيران الحربي ما أدى إلى استشهاد 15 مدنياً ونحو 100 جريح، كما تعرض مشفى النور إلى قصف عنيف ما أدى إلى احتراق الطابق العلوي من المشفى.

* ريف دمشق: دوما: ارتفاع عدد الشهداء الذين سقطوا جراء القصف على المدينة إلى سبعة شهداء بينهم طفلان.

* حمص: عشرات الجرحى جراء غارة جوية شنها الطيران الحربي على حيّ الخالدية، وطائرات السوخوي تشن أربع غارات جوية أسفرت عن دمار في المنازل وانهيار أجزاء من مقام أبو الهول الأثري في المدينة القديمة.

* حماه- الشنابرة: الجيش الحر يدمر عربة "بي أم بي" وسط اشتباكات عنيفة تدور في البلدة.

* إدلب- جسر الشغور: الجيش الحر يسيطر على المحطة الحرارية في زيزون.

* حمص- الدار الكبيرة: قصف عنيف يستهدف مؤسسة الكهرباء الواقعة في الأراضي الزراعية للقرية في محاولة من قوات النظام لتدميرها بعد سيطرة الجيش الحر عليها.

حمص: اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وقوات النظام في حييّ جورة الشياح والقرابيص بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ والدبابات على أحياء حمص المحاصرة.

*الرقة- عين عيسى: الجيش السوري الحر يستهدف اللواء 93 بصورايخ محلية الصنع.

*حماة- سهل الغاب: سقوط عدد من الجرحى وتهدم منازل جراء قصف صاروخي استهدف قرى سهل الغاب وسط حركة نزوح للأهالي، واشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وقوات النظام عند حاجز القاهرة.

* حمص: تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة والهاون على أحياء "جورة الشياح، القرابيص، الخالدية، كرم شمشم، باب هود، باب التركمان، الصفصافة، السوق المسقوف، الحميدية، بستان الديوان" ما أسفر عن نشوب حرائق في عدد من المنازل والمحلات التجارية.

* مع انتهاء يوم الجمعة استطاعت اللجان توثيق واحد وثمانين شهيداً بينهم سبعة أطفال وثلاث سيدات وشهيد تحت التعذيب: تسعة وعشرين شهيداً في دمشق وريفها، ستة عشر شهيداً في إدلب، ثلاثة عشر شهيداً حلب، عشرة شهداء في حمص، ستة شهداء في درعا، أربعة شهداء في حماه، وثلاثة شهداء في دير الزور

هذا وقد وثقت اللجان 346 نقطة قصف على مخنلف المدن والبلدات السورية: تم رصد اطلاق خمسة صورايخ بالستية من اللواء 155 في القطيفة بريف مشق، القصف بالطيران الحربي تم توثيقه في خمسة نقاط كان أعنفها على الدار الكبيرة في حمص وأحيائها المحاصرة، والقصف بالبراميل المتفحرة سجل في الدار الكبيرة بحمص، القصف بقذائف المدفعية سجل في 118 نقطة، والقصف بقذائف الهاون سجل في 112 نقطة أما القصف براجمات الصواريخ فقد سجل في 105

الجيش السوري الحر اشتبك مع قوات النظام في 105 نقاط تمكن من خلالها السيطرة على الصالة الرياضية خلف ملعب العباسين في قلب العاصمة دمشق وقام باستهداف ثكنة حفير العسكرية، ودارت اشتباكات عنيفة في مدخل حي حوبر ودمر عربات مدرعة لقوات النظام في مخيم اليرموك، في ريف دمشق تمكن الجيش الحر من صد محاولات جيش النظام اقتحام داريا ودارت اشتباكات هي الأعنف جنوب المدينة المحاصرة وصد محاولات قوات النظام لاقتحام مداخل االغوطة الشرقية، في درعااستهدف الجيش الحر اللواء 38وسيطر على كتيبة الهندسة التابعة للواء، وفي الرقة استهدف الفوج 93 في عين عيسى بصوارخ محلية الصنع، في إدلب تمكن الجيش الحر من تدمير رتلا عسكريا متوجها لمعسكر وادي الضيف، وفي حلب تم استهداف مطاري منغ والنيرب العسكريين، هذا وقد دمر عدداً من الآليات والمدرعات في مناطق متعددة من سوريا

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات