أحدث الأخبار
ملخص احداث اليوم 2013 /5/3
06 March 2013 Wednesday

ملخص احداث اليوم 2013 /5/3

* حماة: سيطرة الجيش الحر على حاجز المداجن والكفي بين طيبة الإمام وحلفايا بريف حماة، وقيام قوات النظام بهدم جسر الضمنية لقطع أي إمداد عسكري من قبل الجيش الحر لمدينة حمص.

 

* دمشق- جوبر: قوات النظام تمارس عمليات سرق ونهب المنازل على طريق الأتوستراد بين حيي جوبر والعباسيين.

* ريف دمشق- عين ترما: الجيش الحر يعطب دبابتين ويقتل عشرين جندياً من قوات النظام عند ثكنة كمال مشارقة في البلدة.

* ريف دمشق: دوما: انشقاق المحامي ورئيس مجلس مدينة دوما علي عزو الرحيباني.

* الرقة: سقوط آخر معقل للنظام في مدينة الرقّة و هو فرع المخابرات العسكريّة و حاليا مدينة الرقّةتحت سيطرة الثوار بشكل كامل.

* أنباء عن وفاة العماد حكمت الشهابي في أحد المشافي الأمريكية . والعماد الشهابي شغل منصب رئيس هيئة الأركان السورية لسنوات طويلة أيام الأسد الأب .

* درعا:العثور على 16 جثة متفسخة ومجهولة الهوية في مدينة نوى بريف درعا.

* الرقة: انفجار سيارة مفخخة أمام جامع الشهداء في الرقة وسقوط 10 قتلى على الأقل، وعشرات الجرحى.

* اللاذقية - جبل التركمان: قوات النظام تحشد أعداداً كبيرة من الشبيحة والعسكريين مدعومين بالآليات والأسلحة على أربعة محاور لجبل التركمان:
محور بيت عوان
محور الدغمشلية
محور غمام
محمور بيت حلبيبية.

* دير الزور:قوات النظام تستهدف الجسر المعلق على نهر الفرات والذي يعتبر أهم معالم القديمة في المدينة.وبث ناشطون صوراً أولية تظهر إصابة حوامل الجسر العملاقة بقذائف هاون . 

* حمص :الناشط ابو جعفر الحمصي : استهداف مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد بحمص المحاصرة باكثر من عشرة قذائف.

* تحرير 1600 معتقل من سجن الرقة المركزي.

* الرقة: شهيدان وعشرات الجرحى في حصيلة أولية جرّاء قصف شارع الكورنيش بحي المشلب في الرقة.

* ريف حماة: الجيش الحر يدمر حاجز المداجن الواقع بين طيبة الإمام وحلفايا وبعطب دبابة ويغنم ثانية مع الأسلحة والذخائر وقتل كل عصابات الأسد المتواجدين على الحاجز .

* درعا- الشيخ مسكين: شهداء وجرحى جراء قصف فرن للخبز في المدينة 
بالتزامن مع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام.

* درعا: الشيخ مسكين: قصف هو الأعنف من نوعه بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والقنابل الانشطارية بالتزامن مع استمرار الاشتباكات على امتداد طريق نوى الشيخ مسكين.

* ريف دمشق- داريا: الجيش الحر يدمر دبابة خلال الاشتباكات الدائرة في منطقة الجمعيات.

* حلب- السفيرة: الجيش الحر يحرر قرى واقعة في الجنوب الغربي لمعامل الدفاع في المدينة وهي قرى قاشوطا، باشكوي، والزراعة.

* ديرالزور: اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد في محيط مطار دير الزور العسكري بالتزامن مع قصف من المطار يستهدف القرى المجاورة.

* وثقت لجان التنسيق المحلية أمس 149شهيد بينهم ستة أطفال وسيدة وشهيدين تحت التعذيب:40 في دمشق وريفها، 35 شهيداً في الرقة، 25 شهيداً في حلب، سبعة 17 في حمص، 12 شهيدا في درعا، عشرة شهداء في إدلب، ستة شهداء في حماه، ثلاثة شهداء في دير الزور، وشهيد في اللاذقية.

* كما وثقت اللجان 395 نقطة قصف في مختلف المدن والبلدات السورية: قصف بصواريخ سكود سجل في نقطة واحدة، وخمس نقاط تعرضت للقصف بطائرات الأسد، وسجل استخدام القنابل العنقودية في سراقب بإدلب، أما القصف بصواريخ أرض - أرض فسجل في نقطة واحدة أيضاً. القصف بقذائف المدفعية سجل في 163 نقطة، والقصف باستخدام مدافع الهاون سجل في 119 نقطة أما القصف الصاروخي في 105 نقاط.

* الجيش السوري الحر اشتبك مع قوات الأسد في 145 نقطة قام خلالها بتحرير مدينة الرقة والسيطرة عليها بشكل شبه كامل، وقام بالمدينة بعدة عمليات كان من أبرزها تحرير قسم إدارة المركبات، والسيطرة على فرع المخابرات الجوية، وتحطيم تمثال حافظ الأسد وسط ساحة المحافظة في المدينة. في حلب استهدف الجيش الحر مطار منغ وكويرس العسكريين بقذائف وصواريخ محلية الصنع، في دمشق وريفها قام بتحرير حاجز حرملة في الزبداني وصد محاولات قوات الأسد لاقتحام مدنية داريا ودمر عربة بي ام بي بالقرب من ساحة العباسين على طريق جوبر وصد محاولات النظام لاقتحام الحي، كما دمر الحر مجموعة آليات عسكرية في مناطق متفرقة من البلاد.

لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات