أحدث الأخبار
3 خيارات أمام اجتماع الثلاثاء: تسمية رئيس الحكومة.. مكاتب تنفيذية.. وهيئة سياسية دائمة
08 March 2013 Friday

3 خيارات أمام اجتماع الثلاثاء: تسمية رئيس الحكومة.. مكاتب تنفيذية.. وهيئة سياسية دائمة

أوضح الدكتور عبد الباسط سيدا عضو المجلس الوطني في تصريح أن اجتماع الهيئة العامة في الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة الثلاثاء القادم سيبحث بشكل مباشر تسمية رئيس الحكومة المؤقتة، وانتخاب الهيئة السياسية الدائمة التابعة للائتلاف لتقوم بدورها الاس

 

ورجح بشكل كبير أن يخرج اجتماع الهيئة العامة بتسمية رئيس الحكومة، فضلا عن مناقشة قضايا أخرى مثل طبيعة التحرك السياسي للائتلاف في ضوء المعطيات الدولية الأخيرة.
 
وحول زيارة رئيس الائتلاف الشيخ معاذ الخطيب إلى واشنطن، قال سيدا إنه حتى الآن الأمور غامضة بالنسبة لهذه الزيارة، مشيرا إلى أن المجلس ينتظر لقاء الخطيب لاستيضاح طبيعة وتوقيت هذه الزيارة.
 
من جهته، قال الدكتور كمال اللبواني عضو الائتلاف، في تصريح،إن هناك احتمالين لما سيخرج به هذا الاجتماع، الأول تسمية رئيس الحكمة المؤقتة، أما الثاني إنشاء مكاتب تنفيذية تتطور فيما بعد لوزارات وبالتالي تشكيل حكومة وفق هذه المكاتب.
 
واعتبر اللبواني أن تشكيل الحكومة بات ضرورة ملحة في ظل التطورات الميدانية، داعيا كل أعضاء الائتلاف والقوى المعارضة الأخرى إلى عدم الارتهان للإملاءات الخارجية حول تشكيل الحكومة.
وكان الائتلاف السوري المعارض قرر الاجتماع في اسطنبول يوم الثلاثاء المقبل لانتخاب رئيس حكومة مؤقتة، ستكون مهمتها إدارة شؤون المناطق التي تسطير عليها المعارضة المسلحة.
 
وحسب مصادر اتخذ الائتلاف هذا القرار بعدما سحب رئيس الوزراء السابق رياض حجاب ترشيحه للمنصب، وهو أرفع مسؤول مدني ينشق عن النظام السوري منذ اندلاع الانتفاضة.
 
وكان حجاب المرشح الأبرز لرئاسة الحكومة المؤقتة، لكنه واجه معارضة من أعضاء إسلاميين وليبراليين بالائتلاف، لصلته السابقة بالنظام الحاكم وفقا لما ذكرت رويترز.
 
ويأتي هذا القرار بعد يوم على دعوة الجامعة العربية، ائتلاف المعارضة لتشكيل هيئة تنفيذية لتشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية والمجالس المنبثقة عنها، وهو القرار الذي اعتبرته دمشق انحيازا من أطراف إقليمية تعرقل الحل السياسي في البلاد.
لم يتم اضافة تعليق لغاية الآن.
عناوين الاخبار الاخرى
مختارات